رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عمومية الاتحاد اعتمدت ميزانية 2019 وأقرت بياناتها المالية

«اتحاد المقاولين»: صرفنا 50 مليار جنيه من مديونيتنا لدى الحكومة.. ونترقب 8 مليارات أخرى

اقتصاد

الخميس, 02 يوليو 2020 01:01
«اتحاد المقاولين»: صرفنا 50 مليار جنيه من مديونيتنا لدى الحكومة.. ونترقب 8 مليارات أخرى
كتب: الأمير يسري وياسمين سعيد

< محمد سامى سعد: الاتحاد تمكن من ضم المقاولين لمبادرة الـ100 مليار.. ونشكر استجابة طارق عامر وقيادات البنوك

 

< محمد يسرى: ندافع على مصالح أعضاء الاتحاد فى كل المجالات.. وأعمال شركات المقاولات تتوسع

 

اعتمدت الجمعية العمومية للاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء ميزانية العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2019 ووافقت على ما تضمنته من بيانات مالية، كما أنها أقرت تقرير مجلس الإدارة.

واستعرض المهندس محمد سامى سعد رئيس الاتحاد تقرير مجلس الإدارة معتبراً أنه خلال عام 2019 تمكن الاتحاد مما اعتبره إنجازات، مشيراً فى هذا الخصوص إلى موافقة مجلس النواب على تخفيض رسوم التوثيق لسابق الخبرات لشركات المقاولات مما يدعم صناع تصدير المقاولات.

وأوضح أنه فى بداية أزمة جائحة كورونا عقد اجتماعات مبكرة مع رئيس الوزراء بحضور وزير الإسكان والنقل ورئيس الهيئة الهندسية للمطالبة بمد فترة تنفيذ المشاريع بواقع 6 أشهر وصرف دفعات عاجلة لشركات وتعويض العمالة غير المنتظمة، وتم الاجتماع مرة أخرى لمتابعة إجراءات الحفاظ

على صحة وسلامة العاملين فى قطاع الإنشاءات، والإجراءات الاحترازية.

وقال رئيس الاتحاد إنه قام بعقد العديد من الاجتماعات بحضور أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد مع قيادات وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية ووزير الإسكان، حيث تم بالفعل صرف مديونيات قطاع المقاولات بشرائح بلغت 50 مليار خلال العام المالى 2019/ 2020.

واعتبر سعد أن ما تم صرفه كبيرا، إلاّ أن ذلك لم يحقق توقعات قطاع المقاولات، حيث إن المديونية أكبر من ذلك بكثير، متأملاً خلال الفترة الحالية صرف المزيد من المستحقات، متوقعا صرف ما بين ٧ إلى ٨ مليارات جنيه إلى شركات المقاولات اعتبارًا من الشهر القادم.

وأكد سعد حرص الاتحاد على زيادة التمويل لشركات قطاع المقاولات فى الظروف الحالية من خلال ضم قطاع المقاولات لمبادرة البنك المركزى الـ100 مليار جنيه بفائدة 8% متناقصة، حيث

طالب عبر خطاب رسمى لمحافظ البنك المركزى بدعم قطاع المقاولات، أسوة بالقطاعات الصناعية والزراعية.

ولفت الى أنه عقب موافقة البنك المركزى قام بعقد اجتماع بالفيديو كونفرانس مع محافظ البنك المركزى شملت آلية توفير التمويل للقطاع، وكذلك تم عقد اجتماع مع ممثلى البنك الأهلى المصرى وبنك مصر للوصول لأفضل طريقة لتنفيذ المبادرة موجها الشكر لمحافظ البنك المركزى طارق عامر وقيادات البنوك على سرعة الاستجابة لمطالب الاتحاد.

وأشار المهندس محمد سامى سعد إلى أنه يعمل على تطوير المنظومة الإلكترونية بالاتحاد لمواكبة النقلة النوعية التكنولوجية الجديدة من تطبيقات الموبايل وخلافه، بما ييسر على المقاول إنهاء أعماله بالاتحاد بسهولة وسرعة، وجار العمل على تحديث البرامج الإلكترونية التى يعمل بها الاتحاد بالكامل.

من جهته قال المحاسب هشام يسرى أمين عام الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء إن الاتحاد قام بالعديد من الجهود والإنجازات المختلفة لخدمة المهنة وقطاع المقاولات والدفاع عن مصالح أعضاء الاتحاد فى مختلف الجهات.

وأشار إلى أن زيادة حجم الأعمال الداخلية لشركات المقاولات، نتيجة حرص الاتحاد على المزيد من فرص العمل بالمشروعات التنموية العملاقة، التى تتم حالياً على أرض مصر، كالعاصمة الإدارية الجديدة ومحور قناة السويس والعلمين الجديدة والمشروع القومى للطرق ومشروعات الإسكان الضخمة وغيرها من المشروعات الكبرى.

 

أهم الاخبار