رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"كورونا" ينعش الطلب العالمي على الدولار.. كيف؟

بوابة الوفد الإلكترونية

دفع تفشي جائحة كورونا دول العالم، إلى زيادة إقبالها على حيازة الدولار الأمريكي، كملاذ آمن ليس فقط لتقلبات الاقتصاد والعملات الذي قد يطرأ عليها، بل كونه وسيلة دفع معتمدة لدى كافة الدول، في وقت تواجه فيه الإمدادات العالمية تهديدا قائمة.

تشير أحدث تقارير صندوق النقد الدولي، أن دول العالم قامت بإضافة ما يزيد قليلا عن 50 مليار دولار، أضيفت على أصولها الاحتياطية بعملة الدولار، خلال الربع الأول من العام الجاري فقط.

وبسبب هذه الزيادة، ارتفعت حصة الدولار من الاحتياطيات في الربع الأول إلى 61.9% من إجمالي الاحتياطيات العالمية، في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 60.8% من إجمالي الاحتياطات في الربع الأخير من العام الماضي.

ووفق بيانات الصندوق الأربعاء، بلغ إجمالي احتياطات دول العالم بعملة الدولار الأمريكي، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 6.794 تريليون دولار، مقارنة مع 6.744 تريليون دولار بنهاية 2019.

وعلى مستوى العالم، يبلغ إجمالي قيمة الاحتياطيات العالمية بمختلف العملات، نحو 11.731 تريليون دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري، نزولا من 11.824 تريليون دولار في الربع الرابع من العام الماضي 2019.

وكانت حصة الدولار تتراجع بشكل طفيف حتى ما قبل جائحة كورونا، بسبب وجود عملات أخرى آمنة كاليورو الأوروبي واليوان الصيني، إلى جانب المعدن الأصفر، إلا أن بريق الدولار استعاد وهجه، مع تفشي الجائحة.

والاحتياطيات العالمية، هي أصول البنوك المركزية المحتفظ بها بعملات مختلفة، وتستخدم في المقام الأول

لدعم التزاماتها الداخلية والخارجية؛ إذ تستخدم البنوك المركزية في بعض الأحيان الاحتياطيات للمساعدة في دعم عملاتها.

تقرير صندوق النقد الدولي الأخير الصادر أمس الأربعاء، أورد أن حصة اليورو من الاحتياطيات الدولية حول العالم، استقرت عند 20% من مجمل قيمتها في الربع الأول، نزولا 20.5% في الربع الأخير من العام الماضي.

كذلك، تغيرت حصة اليوان الصيني قليلاً عند 1.9% من إجمالي الاحتياطيات المخصصة، بينما كانت حصة الين من احتياطيات العملات مستقرة عند 5.6% في الربع الأول، دون تغيير إلى حد كبير عن الربع الرابع.

ومطلع الشهر الجاري، أورد تقرير لمجلس الذهب العالمي، أن إجمالي احتياطات دول العالم من المعدن الأصفر، بلغ نحو 34.89 ألف طن، موجود لدى 100 دولة تملك طنا واحدا على الأقل.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم، من حيث حيازتها على احتياطات المعدن الأصفر بحجم 8133 طنا، تبعتها ألمانيا في المرتبة الثانية بكمية بلغت 3363 طنا، بحسب البيانات الرسمية لمجلس الذهبل العالمي.