عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آمال اللقاح تنعش الأسهم الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

ارتفعت الأسهم الأمريكية في بداية تداولات الأربعاء، بآمال متزايدة في لقاح لمرض "كوفيد-19" الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتغلبت الآمال في لقاح للفيروس لدى المستثمرين على مخاوف من جولة توقف جديدة محتملة لوقف الأنشطة بعد زيادة قياسية في حالات الإصابة بفيروس كورونا بالبلاد.

وقالت شركة فايرز وشركة بيونتك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية إن اللقاح الذي طوراه أثبت قدرة وخلصت المراحل الأولية من التجارب على البشر إلى صلاحيته.

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 66.50 نقطة بما يعادل 0.26% ليصل إلى 25879.38 نقطة.

وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 5.63 نقطة أو 0.18% مسجلا 3105.92 نقطة.

وارتفع المؤشر ناسداك المجمع 4.91 نقطة أو 0.05% إلى 10063.67 نقطة.

ويوم الثلاثاء، صعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 في بورصة وول ستريت مسجلا أفضل مكاسبه الفصلية من حيث النسبة المئوية في أكثر من عقدين.

وعززت بيانات اقتصادية مشجعة اعتقاد المستثمرين بأن تعافيا تدعمه إجراءات تحفيزية للاقتصاد الأمريكي يلوح في الأفق.

وبعد هبوطه 20% في الربع الأول، وهي أكبر خسارة فصلية منذ الأزمة المالية في الربع الرابع من 2008، صعد ستاندرد آند بورز أكثر من 19% ليسجل أكبر مكاسبه الفصلية منذ عام 1998 .

وبدأ الاقتصاد الأمريكي بالارتداد من هبوطه العميق بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد وتقدم بخطوات ملموسة في طريق التعافي.

وأكد مسؤولون أمريكيون أن أكبر اقتصاد في العالم بدأ بالتعافي في وقت أبكر من المتوقّع، لكن الاستمرار في طريق التعافي سيظل رهن كورونا وبإجراءات الدعم التي ستتخذها الحكومة الأمريكية.

وقال مستشار بارز للبيت الأبيض الإثنين إن الاقتصاد الأمريكي ما زال يتجه فيما يبدو نحو تعاف قوي على الرغم من انتكاسات في مساعي إعادة فتح الاقتصادات في بعض الولايات التي أغلقت لاحتواء فيروس كورونا.

وأبلغ لاري كودلو مدير المجلس الاقتصادي القومي قناة سي إن بي سي التلفزيونية "في الوقت الحالي الأمر يبدو جيدا جدا. نحن نتجه صوب تعاف قوي." 

وقال كودلو إن الهدف الرئيسي لإدارة ترامب هو تقديم حوافز لتشجيع عودة المزيد من الأمريكيين إلى العمل.