رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بنك مصر يستحوذ على حصة إبراهيم كامل فى بنك أوغندى

اقتصاد

السبت, 17 نوفمبر 2012 13:09
بنك مصر يستحوذ على حصة إبراهيم كامل فى بنك أوغندىإبراهيم كامل
بيروت - الأناضول:

قال محمد بركات رئيس بنك مصر اليوم السبت إن البنك أستحوذ على حصة رجل الأعمال المصرى المعروف إبراهيم كامل فى رأس مال بنك القاهرة كمبالا الذى يتخذ من العاصمة الأوغندية كمبالا مقرا له وتم تأسيسه قبل نحو 16 عاما بمشاركة بالتساوي بين بنك القاهرة وشركة كاتو أروماتيك المملوكة لرجل الاعمال.

وأضاف بركات فى تصريحات صحفية أدلى بها خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر المصرفي العربى لعام 2012 الذى يختتم أعماله اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت أن رجل الأعمال تنازل عن حصته في بنك القاهرة أوغندا مقابل مديونية مستحقة عليه لبنك مصر.
وعقب استحواذه على الصفقة سترتفع حصة بنك مصر في رأسمال بنك القاهرة

كمبالا من 9% فقط الى 42% ما يقارب حصة البنك الأهلي المصري.
ولم يكشف بركات عن حجم الصفقة أو قيمة المديونية المستحقة على رجل الاعمال ، لكن مصادر مصرفية قالت إن البنك المملوك للدولة يطالب كامل بسداد 4 مليارات جنيه ما يعادل 660 مليون دولار حصل عليها قبل أكثر من 10 سنوات وتعثر في سدادها ، وفي المقابل يؤكد رجل الأعمال أن المديونية المستحقة عليه لا تتجاوز 375 مليون جنيه فقط ما يعادل 62.5 مليون دولار.
ويتخذ بنك القاهرة كمبالا من العاصمة الأوغندية مقرا له .
وقال محمد طه نائب رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة قوله أن بنوك القاهرة ومصر والأهلي المصري قررت ضخ 50 مليون دولار استثمارات جديدة فى رأسمال بنك القاهرة كمبالا ليرتفع الى 75 مليون دولار مقابل 25 مليون دولار حاليا.
وقبل شهر تقريبا تقدم ابراهيم كامل المحبوس علي ذمه التحقيقات في قضايا كسب غير مشروع، ببلاغ لجهاز الكسب غير المشروع، يتهم فيه بنكى مصر والقاهرة بتقديم معلومات خاطئة ومغلوطه عنه حول حصوله علي قروض تسببت في حبسه وقدرت بنحو 4 مليارت جنيه، زاعماً ان القيمة الحقيقية للقروض التي حصل عليها 375 مليون جنيه .
وابراهيم كامل واحد من أبرز رجال الاعمال في مصر وعضو في الهيئة العليا للحزب الوطني المنحل وأحد المتهمين في قضية موقعة الجمل الشهيرة ، وعقب حصوله على براءة القضية الاخيرة تمت احالته لجهاز الكسب غير المشروع للتحقيق معه.

 

أهم الاخبار