رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم الاحتجاجات.. مؤشر إيجابي "غير متوقع" للاقتصاد أمريكي

الاقتصاد الأمريكي
الاقتصاد الأمريكي

للمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في أمريكا تباطأت وتيرة شطب الوظائف هذا الأسبوع لأقل من مليوني طلب جديد منذ مارس.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية، الخميس، أنه تم تسجيل 1.88 مليون طلب إعانة بطالة في الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأسبوع، مما يشير إلى تباطؤ وتيرة شطب الوظائف.

ويظهر الرقم استمرار زيادة البطالة في ظل تفشي فيروس كورونا رغم أن الكثير من الولايات أعادت فتح الاقتصاد، مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

وغدا الجمعة،  سيتم الإعلان عن بيانات البطالةالشهرية، وسط توقعات بأن تصل المعدلات إلى 20 %.

وقال كيفين هاسيت، كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لشبكة (سي إن إن)، الشهر الماضي، إن معدل البطالة للشهر المقبل قد يصل إلى 20%، لكن بعدها يمكن أن يبدأ في الانخفاض.

وأضاف هاسيت أن الاقتصاد قد يصل إلى "نقطة انعطاف" وربما يبدأ في الارتداد في الربع الثالث.

وتابع: "البطالة ستكون شيئا ما يتراجع ببطء".

وقبل الجائحة، كان ترامب يعول على الاقتصاد القوي نسبيا من أجل إعادة انتخابه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لكنه الآن يواجه ركودا ومعدلات بطالة لم تشهدها البلاد منذ الكساد العظيم خلال الثلاثينيات من القرن الماضى.

وتسبب إغلاق عاما للبلاد في منتصف مارس/آذار الماضي لاحتواء انتشار مرض الجهاز التنفسي الناجم عن فيروس كورونا المستجد، في أسوأ بطالة منذ الكساد الكبير.

وتتراجع الزيادة في عدد طلبات إعانة البطالة على نحو تدريجي منذ بلغت مستوى قياسيا عند 6.867 مليون في الأسبوع

المنتهي في 28 مارس/آذار الماضي.

وأظهرت بيانات معدلة نشرتها وزارة العمل الأمريكية هذا الأسبوع أن اقتصاد الولايات المتحدة فقد 20.537 مليون وظيفة، وهو رقم قياسي مرتفع، في أبريل/نيسان الماضي وليس 20.5 مليون كما أُعلن الجمعة الماضي.

ورفع مكتب إحصاءات العمل التابع للوزارة، والمسؤول عن تقرير التوظيف الشهري، خسائر وظائف مارس/آذار الماضي أيضا بما يظهر انخفاض الوظائف غير الزراعية 881  ألفا بدلا من 870 ألفا كما في التقدير السابق.

وتحول تفشي جائحة كورونا إلى أكبر أزمة وظائف في تاريخ الولايات المتحدة، تمثلت في ارتفاع حاد لطلبات إعانة البطالة الأمريكية خلال الأسابيع السبعة الماضية، كاشفة عن رزمة تسريحات واسعة في كافة الولايات الأمريكية.

والشهر الماضي، أقر مجلس النواب الأمريكي، حزمة اقتصادية تصل لنحو 3 تريليونات دولار، لدعم الأفراد والشركات في مواجهة الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا؛ كما وافق على زيادة إضافية تعادل 600 دولار لمتلقي إعانة البطالة، ليرتفع إجمالي الإعانة لـ 972 دولار أسبوعياً لكل فرد.