عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بورصة دبي تتفوق في الأداء على سائر المنطقة مع تراجع السعودية بسبب أرامكو

بورصة دبي
بورصة دبي

أغلقت أغلب البورصات الرئيسية في الشرق الأوسط على ارتفاع، اليوم الخميس، وتصدرت بورصة دبي الرابحين مع ارتفاع الأسهم القيادية لكن عملاق النفط أرامكو ضغط على سوق الأسهم السعودية.

 

وتقدم مؤشر بورصة دبي 2 % بدعم من ارتفاع سهم دبي للاستثمار 7.4 % بعد أن أقر المساهمون توزيع أرباح نقدية نسبتها 10 % للسنة المالية 2019.

كما ارتفع سهم العربية للطيران 4.6 % مع إعلان الإمارات استئناف رحلات الترانزيت بعد وقفها منذ مارس.

ويوم الأربعاء قالت الشركة، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها ولديها نحو ألفي موظف، إنها سرحت مزيدا من العاملين لديها بسبب تبعات جائحة كورونا دون ذكر عدد من استغنت عنهم.

وتراجع المؤشر السعودي الرئيسي 1.1 % في التعاملات المبكرة وأغلق على انخفاض نسبته 0.2 % بضغط من هبوط بلغ 1.7 في سهم أرامكو كما نزل سهم البنك السعودي البريطاني (ساب) 2.4 %، بحسب رويترز.

ووافقت السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، على دعم تمديد خفض للإمدادات بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في يوليو، وهي التخفيضات التي أقرتها في أبريل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين كبار، فيما

يُعرف بمجموعة أوبك+.

لكن مصادر قالت إن عقد اجتماع لأوبك+ لبحث هذا التحرك مشروط بأن تعمق الدول، التي لم تلتزم بالمستهدف حتى الآن في خفض الإنتاج، تخفيضاتها.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.4 % مدفوعا بصعود سهم اتصالات الإماراتية 1.2 %.

ويوم الأربعاء، قالت إمارة أبوظبي الغنية بالنفط التي جمعت بالفعل عشرة مليارات دولار من بيع سندات هذا العام إنها ستبحث جمع مزيد من الأموال عبر أسواق السندات لحماية ماليتها العامة من تبعات انخفاض أسعار النفط.

وربح مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.4 % إذ ارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي 1.9 %.

وخارج الخليج، صعد المؤشر المصري الرئيسي 1.9 % مع ارتفاع 24 من أصل 30 سهما على المؤشر، وقاد الصعود مكاسب للبنك التجاري الدولي بلغت 5.9 %.