رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوروبا تنضم لكندا وترفض مقترح ترامب لتوسيع "السبع"

اقتصاد

الثلاثاء, 02 يونيو 2020 23:38
أوروبا تنضم لكندا وترفض مقترح ترامب لتوسيع السبعدونالد ترامب
وكالات

انضم الاتحاد الأوروبي إلى كل من كندا وبريطانيا في رفض مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدعوة روسيا لحضور الاجتماع المقبل لمجموعة السبع الذي أرجئ إلى موعد لاحق بسبب وباء كورونا "كوفيد-19".

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن الاتحاد يعتبر مجموعة السبع إطارًا حيويًا متعدد الأطراف لا يمكن تغييره على أساس دائم بواسطة رئيس المجموعة، وهو حاليا الولايات المتحدة.

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت مجموعة السبع ووصفها بأنها "مجموعة عتيقة جدًا".

وقال إنه سيوسع قائمة المدعوين لتشمل استراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

وأوضح المتحدث الأوروبي، أن "مشاركة روسيا في مجموعة الثماني تم تعليقها حتى تغير روسيا مسارها وعندما يسمح المناخ بأن تكون مجموعة السبع منتدى لنقاش ذي مغزى.. هذا ليس هو

الحال حاليا".

واستُبعدت روسيا في 2014 من المجموعة التي كانت تعرف بمجموعة الثماني، بعد ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية في البحر الأسود، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وتضم المجموعة حالياً المملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الأمريكي مراراً رغبته بضم روسيا إلى المجموعة كما قال إنه يرغب بمشاركة كوريا الجنوبية وأستراليا والهند أيضاً في قمة موسعة في الخريف.

وقال الكرملين في بيان، الإثنين، أن فلاديمير بوتين ودونالد ترامب ناقشا اقتراح الرئيس الأمريكي بتوسيع صيغة مجموعة السبع في اتصال هاتفي.

وأعلن ترامب، السبت الماضي، أنه سيؤجل عقد قمة مجموعة السبع

التي كانت مقررة في يونيو/حزيران في الولايات المتحدة إلى موعد لم يحدده وأنه سيدعو دولاً أخرى للانضمام إلى الاجتماع، بينها روسيا.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، الإثنين، إن كندا لا تؤيد عودة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الكبرى مثلما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مطلع الأسبوع، لأن موسكو تواصل انتهاك القانون الدولي.

وأضاف ترودو، إن "روسيا جرى استبعادها من مجموعة السبع بعد أن غزت القرم قبل عدد من الأعوام، واستمرارها في عدم احترام وخرق القواعد والأعراف الدولية هو السبب في أنها باقية خارج مجموعة السبع، وهي ستستمر في البقاء خارج المجموعة."

كما رفضت بريطانيا، إعادة ضم روسيا عضوا في مجموعة السبع، وذلك على لسان المتحدث باسم الحكومة.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الإثنين، إن حكومة بلاده "لن تؤيد إعادة ضم روسيا عضوا في مجموعة السبع"، لكن قرار اختيار الزعماء المزمع دعوتهم كضيوف يعود للدولة المضيفة للقمة.

أهم الاخبار