رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أسرار تعطيل إنشاء هيئة سلامة الغذاء

اقتصاد

الثلاثاء, 06 نوفمبر 2012 15:12
أسرار تعطيل إنشاء هيئة سلامة الغذاءالمهندس محمد شكرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية
كتب- مصطفى عبيد :

كشف المهندس محمد شكرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات اسرار تعطيل انشاء هيئة سلامة الغذاء .

و قال "شكرى" إن الغرفة حصلت على موافقات ثلاثة مجالس وزراء على انشاء الهيئة وكلما تتغير الحكومة يتم العرض من جديد على الحكومة التالية .
واوضح أن القانون نص على أنه اذا تغير مجلس الوزراء الموافق  على اصدار القانون قبل عرضه على مجلس الشعب وجب تقديمه الى مجلس الوزراء التالى .
وكانت هيئة سلامة الغذاء قد

حصلت على موافقات متتالية من الدكتور عصام شرف، والدكتور كمال الجنزورى رئيسا الوزراء السابقين، فضلا عن موافقة جديدة من الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء الحالى .
وقال رئيس غرفة الصناعات الغذائية إن سمعة الغذاء فى مصر سيئة بسبب عدم وجود جهاز رقابى واحد معنى بمتابعة السلع الغذائية . وأشار الى أن اصابة مستهلكين فى كندا ، والمانيا بالتسمم نتيجة
تناول رمان وحلبة مصرية حدث لعدم وجود تشريع حاكم يضمن الرقابة على المنتجات الغذائية .
وأكد ضرورة الإسراع بإصدار قانون الغذاء الموحد، وانشاء الهيئة حماية لصحة المستهلك المحلى، وتحسينا لسمعة السلع المصرية فى مختلف الأسواق العالمية .
يذكر أن غرفة الصناعات الغذائية تقدمت بأول طلب لإنشاء هيئة سلامة الغذاء عام 2006 وتم تنظيم عدة بعثات الى كل من الدانمارك وسويسرا وتركيا للاستفادة من تجاربها فى مجال الرقابة على الغذاء، وقدمت الغرفة مشروع القانون الموحد للغذاء عام 2007 ، وتسبب الصراع بين الوزارات المختلفة للاستحواذ على الهيئة فى تعطيل انشائها عدة سنوات .