رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشروعات إيطالية جديدة فى مصر ب2 مليار دولار

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت إيطاليا اعتزامها استثمار 2 مليار دولار فى مشروعات جديدة فى مصر . كشف انطونيو بادينى رئيس جمعية الصداقة المصرية الإيطالية، وسفير إيطاليا السابق فى مصر أن هناك 4 مشروعات كبرى لمستثمرين أيطاليين جارى تنفيذها فى مصر ، مشيرا إلى أن الاتفاق على تلك المشروعات خلال الشهور الماضية .

وأوضح خلال لقاء مشترك ضم 45 رجل أعمال إيطالى يزورون مصر إلى ضرورة التعرف على سياسات الحكومة بشان الاستثمار الأجنبى القادم الى مصر . وقال إننا على استعداد لنقل التجربة الايطالية فى مجال المشروعات الصغيرة إلى ، مؤكدا أن 15 شركة إيطالية متخصصة فى ذلك القطاع تسعى للدخول الى السوق المصرى . كما يتم حاليا تنفيذ مشروع للتدريب الصناعى بالتعاون مع اتحاد الصناعات بهدف تخريج كوادر صناعية متميزة فى مجال الصناعات الخفيفة .
وقال خالد ابوبكر رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المشترك بين البلدين إن الزيارة التى قام بها الرئيس مرسى إلى إيطاليا حقققت نتائج جيدة ، مؤكدا أنه تم الاتفاق على فتح أسواق اوروبا للسلع المصرية من خلال إيطاليا . كما سيتم تحويل مصر إلى مركز للصناعات الايطالية للتصدير إلى دول افريقيا للاستفادة من اتفاقية الكوميسا بين البلدين .
كان حجم التبادل التجارى بين مصر وايطاليا قد بلغ نحو 6 مليارات دولار ، وبلغ عدد الشركات الايطالية المستثمرة فى مصر 820 شركة بإجمالى استثمارات قدرها 2.5 مليار دولار .
وعلق اجمد جلال رئيس جمعية تنمية الاعمال مؤكدا أن حجم التجارة بين مصر وإيطاليا لا يرقى لطموحات المستثمرين فى كلا البلدين ، خاصة أن الجالية الإيطالية بمصر من أكبر الجاليات الأوروبية حيث يزيد عددها عن مائتى الف شخص ، بينما يزيد عدد المصريين فى ايطاليا عن 300 الف مصرى .
وكشف كلاودوا باسيفيكو السفير الإيطالى بالقاهرة أنه سيتم عقد قمة مشتركة بين البلدين خلال شهريناير ، مؤكدا اجتماعه صباح أمس مع الرئيس مرسى . وقال إنه على الرغم من الظروف السلبية التى واجهت مصر وإيطاليا فى الشهور الأخيرة إلا أن التعاون التجارى والصناعى شهد نموا واضحا .