رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إطلاق أول أجندة أعمال وطنية بعد الثورة لعلاج المشاكل الاقتصادية

اقتصاد

الأحد, 04 نوفمبر 2012 21:30
إطلاق أول أجندة أعمال وطنية بعد الثورة لعلاج المشاكل الاقتصاديةالمهندس حسين صبور
كتب- مصطفى عبيد :

أعلنت جمعية شباب الأعمال اعتزامها إطلاق أول أجندة أعمال وطنية لعلاج المشكلات الاقتصادية . وقال المهندس حسين صبور خلال مؤتمر صحفى عقدته الجمعية اليوم أننا بصدد إصدار أجندة الأعمال الوطنية التى تضم كل المقترحات والحلول للمشاكل التى تواجه القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية والخدمية.

أضاف أن الجمعية ترى أن هناك إصلاحات، من الممكن أن تجعل من مصر دولة منافسة فى جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال، وتتضمن الأجندة مقترحات من اللجان المتخصصة وكيفية تأثير ذلك على المجتمع بشكل إيجابى.

وقال" صبور" إن الأجندة سيتم نشرها وتوزيعها على جميع الجهات المسئولة والوزارات والإعلام، مشيراً إلى أن هناك الكثير من المبادرات التى تستمر الجمعية فى إطلاقها ومنها مشروعك حقيقة، والتى نوفر من خلالها قروضاً حسنة، دون فائدة على الشباب المبدع والمبتكر ونحول أفكار الشباب إلى مشروعات على أرض الواقع.

وأعلن رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال أنه سيتم العمل على رسم تصور عام لكيفية تشجيع ريادة الأعمال ونحن نعتمد على شباب مصر وسواعد أبنائها وابداعاتهم فى عمل مشروعات الأمل للأجيال القادمة، وهذا مرهون بتطور التعليم الذى يعانى هو الآخر

من أساليب بدائية بلغة العصر الحالى، وأسلوب تعليم فى المدارس لا يشجع على التفكير ولا ابتكار وقبل كل ذلك لازم تتغير نظرة المجتمع للقطاع الخاص.

وقال إن محاولات النيل من القطاع الخاص ستؤدى إلى نتائج عكسية، خاصة أن من المعروف أن الاقتصاد القوى يجب أن يبنى على وجود قطاع خاص قوى، مشيراً إلى أنه من المهم أن يرتبط ذلك بتهيئة مناخ الأعمال، اعتماداً على تعديلات تشريعية حاسمة إذا كنا نريد تشجيع القطاع الخاص والشباب على الدخول فى مشروعات وإذا كنا نريد تشجيع ريادة الأعمال فعلينا كدولة أن نقدم آليات تحفز الشباب على إخراج طاقاتهم وابتكاراتهم وتحويل أفكارهم إلى مشروعات على أرض الواقع تخدم البيئة والمجتمع، مشيراً إلى أنه يجب أن تتضمن التعديلات التشريعية فيما يخص ريادة الأعمال إجراءات تشجع على تأسيس شركات وإتاحة التمويل للمشروعات الجديدة، فعلى حسب معلوماتى هناك بنك وحيد هو الذى يقوم بتمويل المشروعات الجديدة.
ويرى رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال أهمية التدريب الفنى فى حاجة مصر للعمالة المدربة لتوفير احتياجات الاقتصاد داخلياً وتصدير الخبرات والكفاءات، مؤكداً أنه تم تأسيس لجنة للتدريب الفنى بالجمعية، وعمل شراكات مع جهات مختصة بهدف تخريج جيل من العمالة المدربة والاستفادة من الثروة البشرية التى تم إهدارها لسنوات طويلة.
وقال إن لدينا فرصاً فى الصحراء الغربية لإنتاج الطاقة من الرياح فى الزعفرانة بخلاف الطاقة الشمسية فضلاً عن إمكانية استخدام المخلفات فى إنتاج الطاقة.

وأوضح  المهندس أحمد سالم مشهور عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال إن لدى الجمعية رؤية حول التحديات والمشاكل التى تواجه الاقتصاد المصرى وسيتم عرضها من خلال أجندة الأعمال الوطنية أحد أهم وأبرز المشروعات الاستراتيجية التى تقدمها جمعية شباب الأعمال بشكل دورى وسنقوم بعرضها على مختلف الجهات المسئولة فى الدولة والقوى السياسية والأحزاب وذلك رسالة بأننا نرحب بالمشاركة من الجميع دون تمييز لأن الهدف فى النهاية هو أن تكون بلدنا أفضل.
قضية تشجيع القطاع الخاص وتحفيزه على الإنتاج على محمل الجد.
وقال إن القطاع الخاص وما يمثله من منظمات أعمال قادر على مساندة الدولة فى تحقيق أهداف التنمية بعد سنوات من عدم وضوح الرؤية.
وقال إن الجمعية ستصدر أجندتها السنوية التى توقفت لظروف البلد الأخيرة لكننا سنقدم أجندة الأعمال الوطنية فى شكلها الجديد ومحتواها الموسع الذى يتضمن حلولاً لكل المشاكل الاقتصادية سنقوم بتقديمها فى مؤتمر كبير وموسع.



 

أهم الاخبار