عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مباشر: 6 شركات بالبورصة تستفيد من خفض إنتاج البترول

لوجو مباشر لتداول
لوجو مباشر لتداول الاوراق المالية

قالت بحوث مباشر، إنه في حالة ارتفاع أسعار النفط إثر اتفاق تحالف أوبك+ لخفض إنتاج النفط الخام، بدءاً من مايو 2020، فإن هناك عدداً من الشركات المقيدة في البورصة المصرية قد تستفيد.

وأشارت بحوث مباشر في مذكرة بحثية صادرة اليوم، إلى أنه لا يمكن الجزم بأن اتفاق أوبك+ سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلا بعد رؤية مدى التزام الدول الموقعة على الاتفاق بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها، وخصوصاً المكسيك وروسيا.

وحول الشركات الأكثر استفادة من الزيادة، أشارت إلى أنها تتمثل في: سيدي كرير للبتروكيماويات، والقلعة القابضة (اعتماداً على حصتها في شركة المصرية للتكرير)، وشركة ماريديف للخدمات البترولية، وشركة القابضة المصرية الكويتية.

كما تستفيد أيضاً شركة أبوقير للأسمدة، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو، وشركة كيما.

ولفتت المذكرة إلى أن ذلك يأتي على اعتبار أن الأسعار العالمية للبتروكيماويات والأسعار العالمية للأسمدة النيتروجينية، ترتبط بالأسعار العالمية للنفط.

ونوهت بأن النظرة المستقبلية طويلة الأجل لقطاع النفط أو للوقود الحفري بشكل عام، وخصوصاً النفط والفحم، تظل نظرة سلبية بسبب التوقعات بالمزيد من الالتزام العالمي بمقررات اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، وتوقع عودة الولايات المتحدة إلى تلك الاتفاقية بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2020، وتوقع المزيد من الانتشار والنجاح للسيارات الكهربائية والتوقعات بالمزيد من الانتشار والاهتمام بمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.