رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تخطط لإنتاج 3500 ميجاوات من الطاقة المتجددة

بوابة الوفد الإلكترونية

قال المهندس محمود عطية نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة  للمشروعات والتشغيل بمصر، في تصريحات له اليوم الأربعاء أن الهيئة وضعت خطة طموحة تهدف إلى إنتاج 3500 ميجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة  باستخدام طاقة الشمس والرياح بحلول عام 2027.

وأضاف عطية أنه من المقرر أن يتم إنتاج المستهدف من الطاقة المتجددة خلال 15 عام تبدأ من العام الجاري، منها 2800 ميجاوات بنظام CBS  و 700 ميجاوات بنظام P.V"
وأشار عطية في تصريحاته لوكالة الأناضول للأنباء إلى أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تعكف حاليا على تحديد الأراضي الصالحة لإقامة هذه المشروعات سواء للمحطات الشمسية أو محطات لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح.
وكشف عطية عن أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة  للمشروعات والتشغيل بمصر ستطرح مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة للقطاع الخاص في اطار خطة مصرية لزياد إنتاج الطاقة والتوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأضاف أن الهيئة قررت طرح مشروعات علي القطاع الخاص في منطقة جبل الزيت بخليج غرب السويس لإنتاج 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية سنويا عن طريق استخدام طاقة الشمس والرياح .
وقال عطية أن الهيئة طرحت بالفعل مشروعين

للقطاع الخاص الأول لإنشاء محطة بقدرة  250 ميجاوات سنوياً، والثاني إنشاء مزرعة لتوليد الطاقة من الرياح بقدرة 120 ميجا وات سنويا.
وقال عطية في مقابلة هاتفية للاناضول أن الهيئة انتهت من وضع خطة لإنشاء محطات  لتوليد الكهرباء المتجددة بالطاقة الشمسية والرياح في منطقة جبل الزيت بالسويس لإنتاج 580 ميجاوات سنويا كمرحلة أولى.
يذكر أن الاستراتيجية الرئيسية لقطاع الكهرباء في مصر تستهدف إضافة 2500 ميجاوات سنويا للاستهلاك، وتصل مساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة في الطاقة الكهربائية المستهلكة إلى687  ميجاوات سنوياً.
وتتميز مصر بتوافر الطاقة الشمسية ويصل معدل الإشعاع الشمسي السنوي العالمي بين 900-2600 كيلو وات لكل متر مربع، إلى جانب طاقة الرياح والطاقة المتولدة من الكتلة الحيوية المتوفرة بإمكانيات  تقدر بنحو مليون طن في السنة.