رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مفاوضات شاقة مع صندوق النقد

اقتصاد

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 18:06
مفاوضات شاقة مع صندوق النقد
القاهرة - الاناضول:

بدأت اليوم الثلاثاء مباحثات مهمة مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على تفاصيل قرض من الصندوق بقيمة 4.8  مليار دولار.

وقالت مصادر – طلبت عدم ذكر اسمها - شاركت في اجتماعات اليوم أن ممثلى صندوق النقد عقدوا اجتماعا صباح اليوم مع المجموعة الفنية المسئولة عن ملف التفاوض مع صندوق النقد .
كما تم عقد اجتماع اخر جمع بين ممثلي الصندوق وثلاثة من المسئولين بالحكومة هم: فاروق العقدة محافظ البنك المركزي وممتاز السعيد وزير المالية وأشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولى.
وأضافت المصادر: "ناقشنا اليوم مع ممثلى الصندوق اليوم قضايا مهمة تتعلق

بأوضاع الاقتصاد المصري خلال السنوات الخمس المقبلة والتقديرات الخاصة بمعدلات التضخم والنمو وميزان المدفوعات وعجز الموازنة العامة للدولة".
واضافوا :"كما ناقشنا موضوعات اخرى تتعلق بأوضاع الاقتصاد العالمي وزيادة أسعار البترول والغذاء وتأثيرها على الاقتصاد ،بالإضافة الى موضوع يتعلق بمدى القدرة على سداد الالتزامات الخارجية في ظل تراجع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي".
وشددت المصادر على تطابق وجهات النظر مع صندوق النقد الدولى حول قضايا عدة منها ضرورة تطبيق الضريبة العقارية وزيادة الضرائب على الاغنياء
وترشيد الدعم المقدم للطاقة خاصة للصناعات كثيفة الطاقة وخفض عجز الموازنة العامة للدولة البالغ 135 مليار جنيه في العام المالي الماضي 2011-2012 .
ومن المتوقع ارتفاعه الى 175 مليار جنيه في العام المالي الحالي 2012-2013.
وطرح وفد صندوق النقد الدولي على المسئولين عدة اسئلة تدور حول مدى قدرة الحكومة على تنفيذ تعهداتها الواردة في برنامج الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي ومنها ترشيد الانفاق العام والحد من دعم المواد البترولية والغاء الدعم المقدم لبعض أنواع البنزين ومنها البنزين 95 وتطبيق نظام الكوبونات في توزيع مشتقات البترول.
ومن بين الاسئلة التى طرحتها بعثة صندوق النقد الدولى تأثير تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي على الطبقات الفقيرة والمتوسطة ومدى قدرة الحكومة على معالجة أية ردود فعل قد تنجم عن تطبيق البرنامج.

أهم الاخبار