رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيتو جزائري يفقد صفقة استحواذ نفطية كبرى ملايين الدولارات

تراجعت قيمة صفقة استحواذ شركة إنرجيان اليونانية للطاقة على وحدة النفط والغاز الطبيعي التابعة لمجموعة الطاقة الإيطالية إديسون لـ600 مليون دولار، بعد استبعاد الأصول الجزائرية من عملية البيع والاستحواذ والتي تقدر قيمتها بـ150 مليون دولار.  

 

ووفقا لبيان صادر عن الشركة اليونانية، الثلاثاء، فإن إنرجيان وإديسون دخلا في تعديلات رسمية لشروط اتفاقية الاستحواذ على امتيازات البترول والغاز في الثاني من أبريل/نيسان الجاري.

 

 وتعمل إنرجيان المدرجة في بورصة لندن، والتي تركز أعمالها على إنتاج النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، على إكمال الاستحواذ على إديسون في أقرب وقت ممكن خلال عام 2020، مع الانتهاء من الحصول على موافقة مساهميها والحكومات ذات الصلة.

 

وكانت شركة إديسون الإيطالية قد أعلنت قبل أسبوع تحفظ شركة سوناطراك الجزائرية النفطية على صفقة الاستحواذ، ما يعنى استبعاد أصولها في الجزائر من الصفقة التي أعلنت عنها في 4 يوليو 2019.

 

وتشمل محفظة إديسون أصولا في إيطاليا والجزائر وكرواتيا وبحر الشمال قبالة سواحل بريطانيا والنرويج واليونان.

 

وأوضحت الشركة اليونانية أنها تعمل على الانتهاء من اتفاقية إنرجيان لبيع فرعي إديسون في المملكة المتحدة والنرويج إلى شركة نبتون مقابل مبلغ 250 مليون دولار، بالإضافة إلى الحصول على 30 مليون دولار بعد الانتهاء من إتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن عمليا.

 

 وأعلنت الشركة إنرجيان اليونانية للطاقة، التي تركز أعمالها على إنتاج النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط، عن إبحار هيكل السفينة "FPSO" من حوض بناء سفن كوسكو في الصين، متجهاً إلى حوض سفن سيمبكورب البحرية في سنغافورة، حيث سيتم دمج أسطح السفينة العلوية، قبل سحب السفينة FPSO وبدء تشغيلها فعلياً في حقل كاريش بإسرائيل لإتمام أعمال التركيب والتوصيل لخطوط الأنابيب بالمياه العميقة.

 

وأوضحت الشركة في بيان رسمي أن سفينة "FPSO" تعمل على ربط خطوط أنابيب الحقول البحرية، بالإضافة لمعالجة الغاز المنتج من الحقول بسعة 800 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً، وسعة تخزين السوائل لحد 800 ألف برميل.

 

ويعد إبحار السفينة من الصين إنجازا رئيسيا في الجدول الزمني لمشروع كاريش، حيث من المتوقع إنتاج أول غاز في مشروع كاريش في النصف الأول من عام 2021 وفقا للجدول الزمني المعد مسبقا.

ح