رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرار نرويجي مهم بشأن النفط واجتماع أوبك المنتظر

قالت وزارة النفط النرويجية، اليوم الإثنين، إن النرويج دعيت لحضور اجتماع أوبك في التاسع من أبريل كمراقب، وإنها تدرس الحضور إذا كانت هناك مشاركة واسعة. 

 

وكررت الوزارة القول في رسالة بالبريد الإلكتروني بأن أكبر منتج للنفط في أوروبا الغربية مستعد لإجراء تخفيضات إنتاجية بشكل منفرد إذا كانت ستعود بالفائدة على الاقتصاد، لكنها قالت إنه لا توجد محادثات جارية مع شركات النفط في النرويج، بحسب رويترز.

 

وتعكف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها على التوصل لاتفاق لخفض الإنتاج بنحو 10% من الإمدادات العالمية، فيما تعتقد الدول الأعضاء أنه سيكون جهدا عالميا لم يسبق له مثيل تشارك فيه أمريكا. لكن الولايات المتحدة لم تعلن حتى الآن أي التزام بالانضمام إلى هذه الجهود.

 

وزيرا الطاقة السعودي والأمريكي يبحثان تطورات سوق النفط

 

ومن المحتمل أن تتم مناقشة خفض محتمل للإنتاج لتقليص الوفرة فى المعروض في سوق النفط، يوم الخميس.

 

وتراجعت أسعار النفط

الإثنين بعدما أرجأت السعودية وروسيا اجتماعا كان مقررا اليوم لبحث تخفيضات في الإنتاج قد تساعد على تخفيف تخمة المعروض بالأسواق العالمية في وقت يشهد انهيارا في الطلب بسبب وباء فيروس

كورونا.

 

ونزل خام برنت إلى ما يقرب من 30 دولارا للبرميل في وقت سابق لكنه قلص الخسائر إلى انخفاض 24 سنتا، أو 0.7% إلى 33.87 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:39 بتوقيت جرينتش. وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا، أو 1.5%، إلى 27.93 دولار للبرميل، بعد جلسة جرى تداوله فيها بسعر أقل عند 25.28 دولار.  

 

وكان مقررا في البداية أن تجتمع السعودية وروسيا اليوم لبحث تخفيضات الإنتاج، لكن الاجتماع تأجل إلى التاسع من أبريل الجاري. 

 

ودعت السعودية، الخميس الماضي، إلى عقد اجتماع عاجل لدول "أوبك+" ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف الوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية التي انهارت بفعل تأثر الطلب من جائحة فيروس كورونا.