رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تسارع انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر تحت وطأة كورونا

اقتصاد

الأحد, 05 أبريل 2020 10:08
تسارع انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر تحت وطأة كوروناصندوق النقد الدولي
وكالات :

عرض مسح اليوم الأحد انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر بمعدل أسرع كثيرًا في مارس آذار مقارنة مع فبراير ، في ظل اتساع نطاق تباطؤ اقتصادي ناتج عن فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وسجل مؤشر آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات المتعلقة بالقطاع الخاص غير النفطي 44.2 الشهر الماضي ، انخفاضا من 47.1 في فبراير ، وأقل بكثير من عتبة الخمسين الفاصلة بين النمو والانكماش.

ذاك أشد انكماش منذ يناير 2017 ، أي بعد فترة وجيزة من شروع مصر في إجراءات تقشف

ضمن برنامج إصلاح اقتصادي لدعم صندوق النقد الدولي تم توقيعه في نوفمبر 2016.

وقال ديفيد أوين الاقتصادي في آي.اتش.اس ماركت ”الاقتصاد العالمي يتلظى على نحو ملحوظ من تداعيات جائحة كوفيد -19 ... والقطاع المصري الخاص غير النفطي لم يشذ عن ذلك.“

ويقدم آي.اتش.اس ماركت إن مسح مارس آذار شهد أضعف مستوى تفاؤل في تاريخ السلسلة ، حيث تراجعت الثقة للشهر الثالث على التوالي ، مدفوعة ببواعث القلق

حيال الجائحة.

أوقف انتشار فيروس كورونا المستجدة قطاع السياح المصري بشكل شبه تام ، ويشكل القطاع ما يقدر بنحو 15 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وآخر رحلة جوية مجدولة إلى مصر في 19 مارس.

وتراجع كل من الناتج وطلبيات التوريد الجديد في الشركات المصرية ، حيث تنتج الناتج إلى 40.6 في مارس من 46.2 في فبراير والطلبيات الجديدة إلى 40.2 من 46.2.

وتقدم الشركات إنها ستحقق كذلك من جراء إغلاقات المصانع في الصين.

وتواصل انكماش التوظيف بالقطاع غير النفطي للشهر الخامس على التوالي في مارس ، لكن بوتيرة أبطأ قليلا ، وسجل مؤشر التوظيف الفرعي 47.0 في مارس مقارنة مع 46.8 في فبراير.

أهم الاخبار