رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقترح كويتي بإنشاء "شبكة أمن غذائي" خليجية

 اقترحت الحكومة الكويتية، اليوم الخميس، إنشاء "شبكة أمن غذائي" موحدة على مستوى دول الخليج العربية، على غرار شبكة الربط الكهربائي لتحقيق الأمن الغذائي لهذه الدول.

 

 وقالت وزارة التجارة الكويتية، في بيان صحفي، إن الاقتراح قدمه الوزير خالد الروضان خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء التجارة في
مجلس التعاون الخليجي الذي تم اليوم عبر "الاتصال المرئي" وناقش الآثار الاقتصادية لوباء فيروس كورونا.

 

كما اقترحت الكويت إنشاء خطوط سريعة في مراكز الجمارك لضمان انسيابية وعبور المنتجات الأساسية للمعيشة كالمواد الغذائية والطبية مع عقد اجتماعات دورية لوزراء التجارة ووكلائهم لمناقشة الوضع الراهن.

وفي سياق منفصل، كان محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل،قد أصدر اليوم تعليمات جديدة تتضمن خفض المتطلبات الرقابية للبنوك لإعطاء مساحة إضافية لها "للقيام بدورها الحيوي تجاه القطاعات

الاقتصادية المنتجة والعملاء المتضررين" في ظل أزمة فيروس كورونا.

وقال المحافظ في بيان صحافي، إن التعليمات تتضمن تخفيض متطلبات كفاية رأس المال بمقدار 2.5% وتخفيض متطلبات معايير السيولة، فيما قرر بنك الكويت المركزي اليوم رفع الحد الأقصى المتاح للتمويل بما في ذلك التمويل العقاري.

كما تشمل أيضًا خفض وزن المخاطر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من 75% إلى 25%، ورفع الحد الأقصى المتاح للتمويل من 90% إلى 100% بجانب زيادة النسبة المسموحة للتمويل إلى قيمة العقار، بحسب البيان.