رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية ترفع صادراتها النفطية لـ10,6 مليون برميل يوميًا بداية مايو

بوابة الوفد الإلكترونية

صرّح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الإثنين، بأن المملكة تعتزم زيادة صادراتها البترولية، بدءا من شهر مايو/أيار المقبل، بنحو 600 ألف برميل يوميا، ليرتفع مجمل الصادرات البترولية السعودية إلى 10 ملايين و600 ألف برميل يوميا.

وأوضح المصدر في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم، أن هذه الزيادة تأتي نتيجة إحلال الغاز الطبيعي المنتج من حقل الفاضلي، محل البترول، الذي كان يُستهلك لغرض إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى انخفاض الطلب المحلي على مشتقات البترول، جراء انخفاض حركة النقل بسبب الإجراءات الاحترازية المُتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

 أرامكو ترفع صادرات النفط 300 ألف برميل يوميا في أبريل
 اقتصاد الصين يتعافى.. قفزة في صادرات النفط السعودي لبكين

ومستهل مارس/آذار الجاري، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو عملاق النفط السعودي، إن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل المملكة وخارجها، إلى 12.3 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف الناصر، في بيان لرويترز، إن إمدادات الخام ستزيد 300 ألف برميل يوميا عن الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى

للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وهوت أسعار النفط، اليوم الإثنين، في الأسواق الآسيوية عقب تدهور الأسواق المالية الأخرى وتفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وخسر سعر خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة 5.3% ليصبح سعر البرميل 20 دولارا، في حين انخفض سعر برميل برنت بحر الشمال 6.5% إلى 23 دولارا للمرة الأولى منذ عام 2003.   

ويأتي هذا الهبوط فيما تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن جائحة "كوفيد 19" 30 ألف حالة، معظمها في إيطاليا وإسبانيا، مع ازدياد كبير في عدد الإصابات في الولايات المتحدة.   

ويبلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة نحو 140 ألف حالة مع أكثر من 2400 وفاة.