رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تحصد نصيب الأسد فى صفقات الاستحواذ

5 مليارات دولار حجم الصفقات خلال الربع الثالث من العام الحالى

اقتصاد

الاثنين, 22 أكتوبر 2012 15:49
5 مليارات دولار حجم الصفقات خلال الربع الثالث من العام الحالى
تقرير – محمد عادل

حصدت مصر نصيب الأسد في استقبال عشر صفقات استحواذ، منها تسع صفقات محلية، وصفقة واحدة عربية كصفقة استحواذ شركة "جلف كابيتال" الإماراتية على حصة من شركة "هايديلينا" للصناعات الطبية المتطورة المصرية.

وتأتي السعودية والكويت في المرتبة الثانية مستقبلتين أربع صفقات لكل منهما، ففي السعودية كانت أشهر الصفقات فيها استحواذ كوكاكولا الأمريكية على 50 % من شركة العوجان السعودية بقيمة 980 مليون دولار، أما في الكويت فجاءت صفقاتها الأربع محلية.
وجاءت مصر في المركز الأول من حيث عمليات الشراء بعدد 14 صفقة، منها 5 صفقات خارجية، ويأتي في المرتبة الثانية دولتا الكويت وقطر بواقع 11 صفقة لكل منهما، وتأتي الإمارات لتتبوأ المرتبة الثالثة بواقع أربع صفقات.
أما عن الدول الأجنبية التي استهدفت من قبل دول عربية تأتي

المملكة المتحدة في المرتبة الأولى لتستقبل خمس صفقات من دول عربية، ثلاث منها موجهة من دولة قطر، واثنان من دولة الكويت، تليها الولايات المتحدة بواقع ثلاث صفقات منها اثنتان موجهتان من الكويت، والثالثة موجهة من مصر.
شهد نشاط الاندماج والاستحواذ في الوطن العربي خلال الربع الثالث من عام 2012 زيادة عدد الصفقات لتصل إلى 46 صفقة منها 12 صفقة مازالت في طور انتظار موافقة الهيئات والجهات المختصة و3 صفقات في المراحل الأولية من المفاوضات كسعي شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية الاستحواذ على شركة  وايتز الأمريكية  لتصل القيمة الإجمالية للصفقات التي تم الإعلان عنها نحو 5.12 مليار دولار
مقابل 16.73 مليار دولار حصيلة صفقات الربع الثاني من العام الحالي والتي وصل عددها إلي 43 صفقة، وذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال لينك جلوب، المتخصصة في تغطية نشاط الاستحواذ والاندماج في المنطقة العربية.
وقالت كابيتال إن قطاع "البنوك والتمويل" احتل المرتبة الأولي للمرة الثانية على التوالي في ربعيين متتاليين بعدد 8 صفقات بعد أن حقق في الربع الثاني 5 صفقات، مما قد يعطي مؤشراً إيجابياً لتطور ونمو هذا القطاع في الربع الرابع من هذا العام.
وجاء قطاع "العقارات" في المرتبة الثانية بعدد 6 صفقات بعد أن كان مختفياً في الربع الثاني.
وتوقع التقرير زيادة نشاط العقارات الفترة المقبلة في الوطن العربي، وخصوصاً في منطقة الخليج، وخاصة السعودية بسبب الطفرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي حاليا وإنشاء المدن الاقتصادية والمناطق الصناعية في جميع مناطق المملكة وتزايد الطلب العقاري، ويليه من حيث العدد قطاعا " الطاقة والتعدين" و "الأدوية" في المرتبة الثالثة بعدد 4 صفقات لكل منهما.

 

أهم الاخبار