رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصطفى النجارى لـ"الوفد":بنجلاديش تستعين بمصر فى التوجه إلى الصناعة وتجارة البلدين تقترب من الــ200 المليون دولار

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين أن العلاقات التجارية بين مصر وبنجلاديش تشهد تطوراً كبيراً على كافة المستويات مشيراً إلى أن الوقت الآن مناسباً لدراسة إنشاء مجلس أعمال مشترك لتشجيع القطاع الخاص لعمل شراكات ثنائية فى مجالات التجارة والتصنيع, مشيراً إلى أن حجم التجارة بين مصر وبنجلاديش قد تضاعف خلال سنوات قليلة من 50 مليون دولار إلى 155 مليون دولار  عام 2018, بينما وصل عام 2019 إلى ما يقرب من 180 مليون دولار كما بلغ حجم الصادرات المصرية إلى بنجلاديش 8.4 مليون دولار, بينما يبلغ حجم استثمارات بنجلاديش فى مصر 7.58 مليون دولار.

وأوضح«النجارى» أن بنجلاديش ترغب فى زيادة استثماراتها فى مصر والدخول فى شراكات مع رجال الأعمال المصريين من خلال مشاريع تجارية وصناعية باعتبارها بوابة لزيادة حجم تجارتها فى أسواق إفريقيا.

وأكد «النجارى» أن العلاقات السياسية بين مصر وبنجلاديش علاقات قوية منذ سنوات عديدة وتحديداً منذ اعترفت مصر بسيادة واستقلال بنجلاديش ,واستمرت الزيارات المتبادلة بين البلدين بدءاً منذ تولى الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وأشار«النجارى» إلي أن السوق البنجلاديشى من الأسواق الواعدة للمصدرين المصريين التى تضم فرصاً كبيرة لنمو الصادرات وأهمها الحاصلات الزراعية خاصة البصل والبرتقال المصرى والبلح والقطن والعدس والأسمدة والكيماويات وعدد كبير من محاصيل الخضر والفاكهة حيث تتجه بقوة إلى التصنيع الزراعى .

وأوضح «النجارى» أن دولة بنجلاديش هى ثانى أهم شريك تجارى لمصر بعد الهند فى منطقة جنوب شرق آسيا,

وتعتبر من أهم الإقتصاديات النامية فى العالم, حيث بلغ ناتجها المحلى 8.15% , وهى تحتل المركز 43 عالمياً من حيث الناتج المحلى الإجمالى, كما أنها تأتى فى المرتبة الرابعة عالمياً فى إنتاج الأرز وثانى أكبر مصدر للملابس والمنتجات القطنية عالمياً بعد الصين, حيث بلغ إجمالى صادراتها دولياً 40 مليار دولار يحتل 75% منها جانب الملابس والقطنيات بجانب تصدير الأدوية والسيراميك والأجهزة المنزلية والخيش والIT. وأوضح «النجارى» أن جمعية رجال الأعمال المصريين استضافت أبدور رؤوف القائم بأعمال سفارة بنجلاديش فى القاهرة مشيراً إلى أن القائم بالأعمال أكد أن هناك فرصاً كبيرة أمام القطاع الخاص فى البلدين فى عمل شراكات والدخول فى مشاريع التصنيع المشترك بين البلدين خاصة مع دول إفريقيا فى إطار توجه بنجلاديش إلى التحول من الزراعة إلى التصنيع .

وطالب القائم بأعمال سفارة بنجلاديش بالقاهرة بضرورة تسيير خط ملاحى وطيران مباشر لمضاعفة حجم التجارة بين البلدين, وبحث فرص الاستثمار الملائمة ومجالات التعاون المشترك.