رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الطاقة السعودي: يجب ألا نتذمر بشأن فيروس "كورونا"

 طمأن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الثلاثاء، أسواق الطاقة بعد هبوط حاد سجلته أسعار النفط أمس الإثنين بسبب مخاوف اقتصادية جراء انتشار فيروس "كورونا".

 تأتي هذه التصريحات في وقت يتخوف فيه المستثمرون من تأثير "كورونا" على الطلب العالمي على النفط، وانتظار نتائج اجتماع دول تحالف "أوبك+"، الذي تقوده موسكو والرياض، الأسبوع المقبل.

 كانت اللجنة الفنية للدول المشاركة في اتفاق "أوبك+" أوصت بتمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام الجاري، وزيادة التخفيضات بواقع 600 ألف برميل يوميًا حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

 ولم تعلن روسيا إلى الآن عن موقفها من استمرار اتفاق "أوبك+"، وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الأسبوع الماضي، إن موسكو لم تحدد بعد موقفها من مستقبل اتفاق "أوبك+"، مشيرًا إلى أن المناقشات مع الشركاء في الاتفاق مستمرة.

 ودخل اتفاق "أوبك+" بشأن خفض إنتاج النفط حيز التنفيذ منذ بداية عام 2017،

وتم تمديده مرات عدة، وينتهي الاتفاق الحالي في نهاية الربع الأول من 2020، ويتضمن خفض الإنتاج بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا عن مستوى إنتاج أكتوبر 2018.

 وهوت أسعار النفط يوم أمس الإثنين بنحو 4%، حيث أجج الانتشار السريع لفيروس "كورونا" خارج الصين مخاوف المستثمرين حيال التداعيات على طلب الخام.

 وعلق على ذلك، فيل فلين، المحلل لدى شركة "برايس فيوتشرز غروب" في شيكاغو، قائلًا: "تقارير انتشار كورونا تثير مزيدًا من المخاوف من تضرر الطلب.. عندما رأينا التراجع الكبير في سوق الأسهم، شرع متعاملو النفط في البيع أولًا ثم طرح الأسئلة لاحقًا".