عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطر الوطنى يدعم الاقتصاد الأخضر بالتعاون مع البنك الأوروبي

بوابة الوفد الإلكترونية

قام البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية بتعزيز الشراكة مع QNB الأهلى لدوره الرائد في تحويل مشاريع الاقتصاد الأخضر إلى قصص نجاح حيث يُولى البنك اهتماما خاصا بالمشروعات التى تهتم بدمج الحلول المستدامة،واستخدام الطاقة المتجددة خاصة تمويل مشاريع الشباب رواد الأعمال للاستثمارات الخضراء والشركات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، بما له من أثر إيجابى على البيئة والمجتمع.

يقوم البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية بتمويل الشركات الصغيرة والاستثمارات الخضراء فى مصر من خلال تقديم 82 مليون دولار أمريكى إلى بنك QNB الأهلى الذى يعد اكبر البنوك التجارية فى مصر.

ويمثل التمويل قرضًا بمبلغ 17 مليون دولار امريكى تحت برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر فى مصر(GEFF)، بالإضافة إلى قرضين بمبلغ اجمالى يصل إلى 54 مليون دولار مقسمة إلى 13.5 مليون يشارك الصندوق الأخضر للمناخ فى تمويلها، وقرض يصل إلى 11.5 مليون دولار للمشاريع الصغيرة.

ويقوم بنك QNB الأهلى باستخدام هذه الحقيبة التمويلية المقدمة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية إلى تسهيلات وقروض يتم منحها للشركات الخاصة بهدف مساعدتها على التكيف مع التغيرات المناخية واستخدام حلول الطاقة المتجددة للحد من إهدار الماء والطاقة.

وسيتم دعم برنامج التمويل بمساعدة تقنية بقيمة 3.1 مليون دولار أمريكى ومنح بقيمة 9 ملايين دولار أمريكى مقدمة من الاتحاد الأوروبى وعدد من البلاد المشاركة فى الصندوق (أستراليا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا، النرويج، السويد، الصين والمملكة المتحدة) مع الصندوق الأخضر للمناخ.

قال محمد الديب – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك QNB الأهلى : «نتطلع دائما إلى تعزيز شراكتنا مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية من خلال هذه البرامج المثمرة لتحقيق أهدافنا المشتركة والتى تطمح إلى تطوير قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الدولية بمصر، وكذلك تعزيز الاقتصاد الأخضر وهى عناصر أساسية لتنمية الاقتصاد المصرى وتتماشى مع طموحنا لتنمية الدولة».

وأضاف جورجينريجتيرنج النائب الأول لرئيس البنك الأوربى لإعادة

الإعمار والتنمية « نود أن نعرب عن سعادتنا البالغة للشراكة مع بنك QNB الأهلى الذى يعد طرفًا استراتيجيًا رئيسيًا يساعد على تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم فى مصر والإسهام فى التخفيف من اثار تغير المناخ، وسيعزز الاتفاق الموّقع دور القطاع الخاص فى زيادة كفاءة الطاقة وخفض الأضرار البيئية، ويساهم ذلك فى تهيئة بيئة مرنة وجعل اقتصاد الدولة اكثر قدرة على المنافسة العالمية».

ويعد بنك QNB الأهلى واحدًا من المؤسسات المالية الرائدة فى مصر والتى انشئت فى ابريل ١٩٧٨ وهو يحتل المرتبة الثانية ﻛـأكبر ثانى بنك خاص فى مصر، هو بنك متكامل الخدمات ينظم مختلف الخدمات التجارية المتنوعة فى نموذج متوازن يشمل تقديم الخدمات المصرفية للشرﻛﺎت، الأفراد، والمؤسسات، وقد أسس البنك مجموعة من الشرﻛﺎت التابعة له فى مختلف المجالات وتعد شبكة فروع البنك الموجودة +227 فرعًا - بجميع أنحاء الجمهورية هى إحدى وسائل تعزيز الخبرات وتوفير الاستشارات والذى بدوره يخدم أكثر من 1000000 عميل فى مصر، بالإضافة إلى مركز اتصال على مدار الساعة، من شأنه تسهيل الوصول إلى النظام المصرفي، جنبا إلى جنب مع احدث حلول الدفع المبتكرة مثل م فيزا، باى ان جو، معاك اونلاين، وجميع الخدمات المصرفية الإلكترونية.