رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإمارات تناقش تمويل المشاريع وتحفيز ريادة الأعمال

ناقش المشاركون في جلسة ريادة الأعمال بالإمارات "تسارع نمو الأعمال" المنعقدة ضمن فعاليات منتدى المرأة العالمي دبي 2020 والذي انطلقت فعالياته اليوم في دبي تحت شعار "قوة التأثير"، برامج المسرعات وأطر توفير التمويل للشركات الناشئة وآليات الدعم التي توفرها المؤسسات التمويلية لرواد الأعمال لتمكينهم من إدارة أعمالهم وتحقيق النجاح الذي يطمحون إليه في شركاتهم.

 

شارك في الجلسة الحوارية التي أدارتها شروتي تشاندراسيخار، رئيس برنامج مسرع الأعمال لتمويل الشركات الصغيرة والناشئة، المؤسسة المالية الدولية/مجموعة البنك الدولي، كل من: داني فرحة، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في "بيكو كابيتال" – الإمارات العربية المتحدة، ورامز محمد الصيرفي، المدير التنفيذي في شركة "Flat6Labs" - جمهورية مصر العربية، وعنبر أملح، المدير التنفيذي للعمليات، صندوق إبتكار -فلسطين.

 

وتناول المشاركون في الجلسة لمحة عامة عن أطر عمل برنامج المسرع والآليات المعتمدة في مؤسساتهم لدعم الشركات الناشئة في إدارة أعمالها، وأسقف التمويل، إلى جانب الجهود لتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد والمجتمع ودعم حصولها على التمويلات اللازمة.

 

وشدد رامز محمد الصيرفي أن الرغبة والطموح والعزيمة التي يمتلكها رواد ورائدات الأعمال هي عوامل رئيسية تؤثر في قرار توفير التمويل للمشاريع، إذ تشكل هذه العوامل محركات رئيسية لتحقيق النجاح.

 

وقال: "نحرص على توفير التمويل والدعم الفني لرواد الأعمال، لتمكينهم من وضع أفكارهم حيز التنفيذ.. وقد لمسنا أن وجود النماذج الناجحة لرائدات الأعمال وتواجد مستثمرات نساء يساهم في تمكين رائدات الأعمال بشكل أكبر من تحقيق النجاح في إدارة أعمالهن".

 

من جانبه قال داني فرحة إن قرار التمويل يعتمد بشكل رئيسي على فريق عمل المشروع، وقدرته على إدارة العمل لأن فريق العمل هو النواة التي تنمي المشاريع.

 

وأضاف : "نستثمر وقتاً كبيراً في الحوار مع رواد ورائدات الأعمال لتحديد رؤيتهم وآليات عملهم، لتحديد مدى جدوى هذه المشاريع وأهليتها للحصول على التمويل.. ونحرص في مؤسستنا على

عقد جلسة نناقش خلالها خطة العمل للأيام الـ100 الأولى، ومساندة رواد ورائدات الأعمال على توظيف الكفاءات الملائمة ورسم وتنفيذ الخطط التشغيلية، وقد أثبتت العديد من هذه المشاريع نجاحها وقدرتها على الانتقال من المستوى المحلي إلى العالمي، وخير مثال على ذلك هي شركة كريم".

 

وبدورها قالت عنبر أملح: "لقد ركزنا في تمويلاتنا على القطاعات الأكثر استقطاباً للأعمال، وحرصنا على توفير الخبراء والدعم للشركات الناشئة لتمكينهم من النجاح في تنفيذ مشاريعهم". وأضاف : " قد لمسنا أن وجود سيدات في أعضاء الإدارة العليا، يمنح رائدات الأعمال الثقة والراحة في إدارة مشاريعهن، كما تلعب ساعات العمل المرنة دوراً هاماً في استقطاب النساء للمساهمة بشكل أكبر في مختلف مجالات العمل، حيث تمنحهن المرونة لتحقيق التوازن بين الأسرة والعمل".

 

يُذكر أن دبي تستضيف من خلال مؤسسة دبي للمرأة وعلى هامش "منتدى المرأة العالمي - دبي 2020" فعاليات القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال "We-Fi" الهادفة إلى تسريع جهود النهوض بريادة الأعمال النسائية في الاقتصادات الناشئة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في أول انعقاد للقمة في المنطقة، مستقطبة نحو 250 من القيادات التنفيذية ورائدات الأعمال والمتحدثين الملهمين من مختلف انحاء المنطقة والعالم.