رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عقب التصدير للصين.. ارتفاع أسعار الكمامات يصل لـ 100%

اقتصاد

الثلاثاء, 11 فبراير 2020 18:05
عقب التصدير للصين.. ارتفاع أسعار الكمامات يصل لـ 100%كمامات - أرشيفية

كتبت - إسراء البيهوني

شهد الأسواق المصرية ارتفاع مرئيا لأسعار الكمامات الطبية، حيث بلغ نسبة الأرتفاع 100%، وجاء ذلك بالتزامن مع قيام بعض التجار بتجميع الكمامات بغرض التصدير للخارج، ومع ارتفاع الطلب عليها  من الدول خوفا من انتشار فيروس كورونا القاتل.

 

وبحسب مصنعين مصريين وأعضاء بشعبة المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية المصري، فقد ارتفع سعر عبوة الكمامة محلية الصنع من 15 إلى 30 جنيهاً بالأسواق كسعر جملة، بينما ارتفعت ثمنها في الصيدليات لتصل إلى 4 جنيهات مقابل جنيهين قبل أسابيع قليلة، بينما اختفى بعض أنواعها المستوردة "n95" أمريكية الصنع والتي وصل سعر الواحدة

إلى 25 جنيهاً.

وقال رئيس الشعبة العامة للصيدليات باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن هناك عجزاً شديداً في الكمامات المعروضة في الأسواق، بسبب قيام الموردين برفع أسعارها خاصة محلية الصنع، مع تزايد الطلب عالمياً على وقع انتشار الكورونا.

 

وتعد الصين بؤرة لانتشار فيروس كورونا عالمياً في الأسابيع القليلة الماضية، ليتسبب هذا الوباء في حصد أرواح 811 شخصاً.

 

وأضاف محمود عبدالمقصود في تصريحات صحفية لـ"لوفد"، أن سعر الكمامة الواحد تضاعف خلال موسم الشتاء ليصل إلى 4 جنيهات،

مقارنة بجنيهين، موضحاً أن هناك بعض الصيدليات لا تزال تبيعها بنفس السعر القديم.

 

وأكد أن معظم الكمامات المعروضة في الأسواق حالياً محلية الصنع، فالمستوردة منذ فترة لا تتواجد في الأسواق إلا في عدد قليل من المنافذ نظراً لارتفاع سعرها مقارنة بالتصنيع المحلي.

وأضاف علي عوف، في تصريحات تليفزيونية، أن مصر تستورد من الصين المستلزمات الطبية نظراً لانخفاض أسعارها عن باقي الدول.

وتابع رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولة المصرية لديها 7 مصانع لصناعة الكمامات، وقادرون على سد احتياجاتنا من الكمامات.

وأوضح علي عوف، أن هناك مصانع مستلزمات طبية وسرنجات على أعلى مستوى في مصر، مشيراً إلى أن نوعية الكمامات الـ"N95" غير متوفرة في مصر حالياً نظراً لأن هناك سحباً كبيراً وضغطاً على مستوى العالم.

أهم الاخبار