عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كورونا يضرب الاقتصاد.. تراجع أسعار الدولار والنفط وارتفاع الذهب

الذهب والدولار
الذهب والدولار

 

انتشر مؤخرًا شبح فيروس الصين "كورونا"، التي لم يجد له علاجًا حتى اليوم، مما اضطرت الصين لإقامة مستشفى في بضع أيام، لعمل فحوصات وتحاليل حتى يتمكن أطباء الصين من وجود علاج يقضي على هذا الوباء.

وفي ظل تلك التوترات قد نجمت خسائر هائلة من المواطنين في بعض الدول منها ملايين الوفيات وآخرون مهددون بالموت، هو الأمر الذي أدى إلى إيقاف وبطء حركة المحركات مما نتج انخفاض في أسعار النفط ببعض الدول، لتكون أمريكا الوحيدة التي بها ارتفاع نتيجة لانخفاض المخزون الأمريكي من النفط، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض كبير في ظل مخاوف من انتشار فيروس كورونا الذي أودى بحياة الملايين داخل وخارج الصين، مما قد يكبح السفر والطلب على الوقود والآفاق الاقتصادية.

تراجع أسعار النفط

وتراجعت أسعار الخام أكثر من اثنين بالمئة، أول أمس الجمعة، متجهة صوب مستوى 60 دولارا للبرميل وخسارة أسبوعية حادة بفعل المخاوف من مزيد من الانتشار للفيروس التاجي في الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، مما قد يكبح حركة السفر والطلب على الطاقة.

وأدى الفيروس إلى تعليق خدمات النقل العام في 10 مدن صينية، في حين اكتشفت حالات إصابة في عدة دول آسيوية أخرى والولايات المتحدة.

وكان خام برنت منخفضا 1.42 دولار بما يعادل 2.3 بالمئة إلى 60.62 دولار للبرميل،  في أن خام القياس العالمي منخفض 6.5 بالمئة هذا الأسبوع، وهو ما سيكون تراجعه الأسبوعي الثالث على التوالي.

ونزل الخام الأميركي 1.39 دولار أو 2.5 بالمئة ليسجل 54.20 دولار، وهو بصدد انخفاض أسبوعي بنسبة 7.5 بالمئة.

وقال أندي ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس في هيوستن، "السوق

يساورها القلق من أن تفشي الفيروس التاجي قد يؤثر على الطلب النفطي وبخاصة في آسيا، وهي سوق النمو".

وتخشى السلطات الصحية من تسارع معدلات الإصابة أثناء عطلة السنة القمرية الجديدة مطلع الأسبوع القادم، والتي يستغلها ملايين الصينيين للخروج في رحلات.

أسعار الذهب

قفز الذهب إلى ذروته في أكثر من أسبوعين ، مع توسع انتشار الفيروس التاجي "كورونا" ووصوله إلى 4 قارات حتى الأن، وسجلت أسعار الذهب المحلية والمتداوله بمصر اليوم الأحد، ليسجل سعر عيار 18 نحو 591 جنيهًا، وسعر عيار 14 سجل 459 جنيها، بينما سجل السعر العالمى للذهب نحو 24489 جنيها للأوقية أما سعر الجنيه الذهب، فقد سجل 5512 جنيها، وارتفع سعر المعدن العالمي بنسبة 1% منذ بداية الأسبوع.

تراجع الدولار أمام الجنيه

تراجعت أسعار الدولار، اليوم الأحد، بقيمة واحد قرشًا حيث سجل في كل من بنك مصر، والأهلي المصري، وبركة، وقناة السويس 15.76جنيه للشراء ، و15.86جنيه للبيع.

وسجل في البنك التجاري الدولي 15.73جنيه للشراء و15.83جنيه للبيع، في حين سجلت الورقة الخضراء في بنك أبوظبي الإسلامي 15.77جنيه للشراء و15.87جنيه للبيع.