رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس الوزراء يزور مصنع مهمَّات السكك الحديدية "سيماف"

اقتصاد

الأحد, 19 يناير 2020 12:26
رئيس الوزراء يزور مصنع مهمَّات السكك الحديدية سيمافالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب- عبد الرحيم ابوشامة:

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بزيارة إلى مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، رافقه خلالها المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والفريق عبدالمنعم التراس، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، وعددًا من المسئولين.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى: تأتي الزيارة بهدف التعرف على خطة ومراحل تطوير المصنع، وخطوات رفع مستوى جودة منتجاته المتنوعة من عربات السكة الحديد، لأغراض البضائع، والركاب، والنوم، وتوليد القوى، وكذا عربات المترو، إلى مواصفات الجودة العالمية.


وخلال الزيارة تفقَّد رئيس الوزراء ومرافقوه مراحل الإنتاج المختلفة، لجميع منتجات عربات السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، وصعد إلى نموذج لعربة ركاب، وأخرى لتوليد القوى، من إنتاج المصنع، وأبدى ملاحظات حول الصورة النهائية للمنتج، وأكد مسئولو المصنع، أنه مع أعمال التطوير، سيكون المنتج النهائى عالٍ المستوى، كما زار المعرض المقام لعرض منتجات مصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف"، وكذا منتجات مصانع الهيئة العربية للتصنيع العاملة في مجال السكة الحديد والمترو، مثل: مصنع قادر، ومصنع  المحركات، ومصنع حلوان، ومصنع الإليكترونيات.


وأكد الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال الجولة، بأنه بحلول شهر أكتوبر ٢٠٢٠ سيصبح لدينا مصنع على أعلى مستوى، يضاهي أفضل المصانع العالمية، وذلك مع إتمام أعمال التطوير التي تجري في مصنع سيماف.


وأشار الفريق التراس إلى أن الروح المعنوية لدى عمَّال المصنع مرتفعة جدًّا حاليًّا، ويملؤهم الحماس لمضاعفة العمل وزيادة الإنتاج، والارتقاء بالمنتج النهائي، لتغطية الاحتياج المحلي، وفتح فرص للتصدير إلى الأسواق الخارجية.


من جانبه وعد رئيس الوزراء أنه مع انتهاء أعمال التطوير بمصنع "سيماف"، والوصول إلى إنتاج عالٍ المستوى من حيث الجودة واشتراطات الأمان، سواء في عربات السكك الحديدية أو مترو الأنفاق، فإن الدولة ستكون مستعدة لاستيعاب منتجات المصنع ضمن منظومة النقل بها، دون اللجوء إلى استيراد أية عربة مرة أخرى، سواء عربات الركاب والبضائع، أو عربات النوم وخلافه، فوزارة النقل ستشتري كل إنتاج المصنع مع وصوله للجودة المطلوبة لتطوير الخدمة وتحقيق سبل السلامة، وهناك تكليف من الرئيس بذلك.


واستمع رئيس الوزراء إلى شرح خلال الجولة حول خطة التطوير بمصنع سيماف، حيثُ أوضح اللواء إسماعيل نجدي، رئيس مجلس إدارة المصنع، أن المصنع تبلغ مساحته ١٥٠ ألف متر مربع، ويضم ٣٦ منشأة صناعية، وبه بنية تحتية للسكك الحديدية، بطول ١٥ كم، مرتبطة بالشبكة القومية لسكك حديد مصر، إلى جانب منطقة مجهزة لتنفيذ الاختبارات والتسليم.


وأشار إلى أن خطة التطوير تستهدف زيادة معدلات الإنتاج للمصنع من ٣٠٠ عربة، إلى ألف عربة متنوعة سنويًّا، إلى جانب تطوير قطاع البحوث والتصميم، ورفع مستوى المهندسين والكوادر الفنية بالمصنع، وتدريبهم خارجيًّا وداخليًّا.


كما تم التأكيد أن خطة التطوير لمصنع سيماف تتم بالاستعانة بإحدى الشركات العالمية، وذلك وفق رؤية تسعى لتغطية جميع مطالب وزارة النقل من عربات السكك الحديدية المختلفة، ومترو الأنفاق، والخروج إلى الأسواق الخارجية وخاصة في قارة أفريقيا والمنطقة العربية.


وسجَّل رئيس الوزراء كلمات تذكارية في دفتر كبار الزوار بمصنع "سيماف"، قال فيها: سعدّت اليوم بزيارة مصنع "سيماف" لأول مرة، وأتمنى من الله أن أسعد بزيارته قريبًا مرة أخرى، بعد أن يكون قد تم تطويره بأحدث المعدات والتقنيات التي تمكنه من إنتاج عربات القطارات والمترو التي تُضاهي مثيلاتها من العربات العالمية؛ لأن مصر قادرة بكوادرها البشرية أن تكون في مقدمة الدول في كافة المجالات.


وشهدت الزيارة عرض جانب من تاريخ وعمل المصنع، حيث تمت الإشارة إلى أن إنشاء مصنع سيماف يرجع لعام 1958، حيث استطاع المصنع المشاركة في إنتاج نسبة كبيرة من أسطول نقل الركاب والبضائع للسكة الحديد، وكذا أسطول مترو الأنفاق، وجميع أنواع الترام بالقاهرة والإسكندرية، ويشارك مصنع سيماف في إنتاجه أكثر من 340 مصنعًا مغذيًّا للمكونات الداخلة في صناعة السكك الحديدية، وتستغرق عملية التطوير للمصنع نحو 10 أشهر يصل بنهايتها إلى الحصول على الرخصة الدولية في صناعة مهمات السكك الحديدية، والتي يشترط الحصول عليها للنفاذ إلى الأسواق العالمية من خلال تحقيق أعلى المواصفات العالمية.

أهم الاخبار