رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تظلم المستبعد من انتخابات المقاصة التكملية: شركات الإيداع لا تخضع لقرار تمثيل المرأة

بوابة الوفد الإلكترونية

تفحص لجنة التظلمات بالرقابة المالية تظلم ياسر راشد المرشح للانتخابات التكميلية لشركة مصر للمقاصة فى عضوية مجلس الإدارة على مقعد ذوى الخبرة ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب، والخاص باستبعاده من الانتخابات.

وتضمن التظلم مخالفة التعديلات التى قامت الرقابة المالية بتنفيذها للدستور، وفقا للقرار 124 لسنة 2019، الخاص بوجوب عنصر نسائى فى مجلس إدارة الشركات والصادر بتعديل قرار مجلس إدارة الرقابة المالية رقم 53 لسنة 2018.

ويشتمل التظلم أيضا على تفسير عملية تمكين المرأة وفقا للدستور أن تتولى الوظائف القضائية والبرلمانية، ووظائف الإدارة العليا بالدولة، وليس بالشركات الخاصة.

وتساءل التظلم: لماذا لا يوجد فى مجلس إدارة الرقابة المالية عنصر نسائى؟ أليس المجلس أولى بتنفيذ سياسته. كما تضمن التظلم أن القرار 53 لسنة 2019 قد حدد فى المادة الثانية منه المقصود بالشركات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية، والمخاطبة بتطبيق القرار، وأطلق عليها لفظ «الشركات العاملة»، وحيث أن ذات المادة الثانية وضعت شركات الإيداع والقيد

المركزى تحت مسمى المؤسسات المالية وأخرجتها من سياق أحكام المادة الرابعة من القرار 53 لسنة 2018 لطبيعة هذه المؤسسات الخاصة، خاصة أنه قد سبق أن تم وضع عنوان «تأسيس وترخيص الشركات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية» وهو الأمر الذى يؤدى قانونا إلى استبعاد الشركات التى وردت بتعريفات المادة الثانية من قرار 124، وبالتالى يكون استبعاد المتظلم معيبًا لمخالفته للقانون جديرًا بالإلغاء، حيث أن شركات الإيداع والقيد المركزى لا ينطبق عليها القرار بوجود عنصر نسائى فى مجلس إدارتها.

وكشفت مصادر بالرقابة المالية لـ«الوفد» أن شركة المقاصة تخضع للإشراف الرقابة المالية وتسرى عليها كل القرارات التى يتم اتخاذها.