رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى أول رد فعل على خطاب "مرسى"..

البورصة ترتبك وتفقد 8 مليارات جنيه

اقتصاد

الاثنين, 08 أكتوبر 2012 13:29
البورصة ترتبك وتفقد 8 مليارات جنيهصورة أرشيفية
كتب- صلاح الدين عبدالله :

شهدت البورصة في تعاملات اليوم حالة من الارتباك الشديد في أول رد فعل لخطاب الدكتور "محمد مرسي" رئيس الجمهورية الذي ألقاه مؤخرًا بمناسبة ذكرى انتصارات "أكتوبر" المجيدة.

وكان "مرسي" قد ألمح في خطابه إلي أن الدولة لها مستحقات لدى 5 شركات معظمها مقيد بالبورصة تتجاوز 100 مليار جنيه، وأن بعض هذه المستحقات كان بسبب فساد فى العقود وحالات تهرب فادح من الضرائب.
دفعت مؤشرات السوق فاتورة التصريحات وشهدت تراجعات جماعية

رغم تأكيد مجلس الوزراء في بيان تلقته البورصة صباح اليوم والتزام الحكومة للتعاقدات المبرمة مع الشركات العاملة بالسوق المحلي والتزامها بالقوانين التى كانت سارية قبل ذلك .
خسرت الأسهم قبيل نهاية التعاملات 8 مليارات جنيه ووصلت القيمة السوقية الي مستوي 387.2 مليار جنيه متأثرة بعمليات بيع قادها مستثمرون أجانب.
وفشلت التوضيحات التي أعلنتها الشركات بشأن المستحقات المقررة
عليها تتصدرها أوراسكوم للإنشاء وطلعت مصطفي التي أشار اليها الدكتور "مرسي" في خطابه في إيقاف نزيف خسائر السوق .
فقد مؤشر "EGX 30"، الذى يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنحو 132 نقطة بنسبة 2.3% ووصل الي مستوي 5593 نقطة متخليا بذلك عن نقاط الدعم الرئيسية عند مستوي5600 نقطة وفقد مؤشرا 70 و100نسبة 2.2% ،2.7% علي التوالي.
وسيطر اللون الأحمر علي شاشات التداول وتراجع 134 سهما من إجمالي 182 سهما، وتصدر التراجع سهم مجموعة طلعت مصطفي بنسبة 9% ووصل الي 4.68 جنيه وأوراسكوم للإنشاء بنسبة 3.3% ووصل الي مستوي 276 جنيها.

أهم الاخبار