رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول يرأس الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

 رأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الاجتماع الوزارى الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذى تستضيفه القاهرة، اليوم، بمشاركة كل من وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصى ووزير البيئة والطاقة اليونانى ووزير الطاقة الإسرائيلى ووكيل وزارة التنمية الاقتصادية بإيطاليا، ومستشار الرئيس الفلسطينى للشئون الاقتصادية، وممثل وزارة الطاقة الأردنية ونائب مساعد وزير الطاقة الأمريكى، ورئيس القطاعات الاستراتيجية لأوروبا والشئون الخارجية بوزارة الخارجية الفرنسية إلى جانب سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة وممثل البنك الدولى.
 وأكد الملا خلال افتتاح الاجتماع أن دول منتدى غاز شرق المتوسط يقع على عاتقها مسئولية التعاون للتغلب على التحديات الواسعة والتغيرات الهائلة بالمنطقة التى أفرزت مصاعب جيوسياسية واقتصادية بما يهدف إلى الاستمرار فى تنمية الموارد الطبيعية بالمنطقة من خلال تضافر الجهود بين الدول المشاركة لتحقيق رفاهية الدول وشعوبها وهو ما يمثل هدفًا رئيسيًا للمنتدى.
 وأضاف أن المنتدى يسهم فى تخفيف التوترات السياسية وتعزيز السلام والاستقرار من خلال نموذج ناجح للتعاون الاقتصادى والإقليمى والتكامل بين دول المنتدى بما يثبت للمنطقة وللعالم أجمع أن التعاون هو الوسيلة الأساسية لجنى الفوائد للشعوب.
 وأشار إلى أن دول المنتدى تمكنت من تنفيذ خارطة طريق واضحة تم وضعها منذ بداية اجتماعات المنتدى بما ساهم فى الانتهاء من الإطار التأسيسى

للمنتدى واعتماده فى اجتماع اليوم إيذانًا بالتأسيس الرسمى، موضحًا أن الدول المشاركة بدأت فعليًا فى أنشطة المنتدى بالتوازى مع إجراءات التأسيس سعيًا لبلوغ طموحاتها لتنمية واستغلال موارد الغاز بالمنطقة، وأنه تم تأسيس اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز (GIAC) المنبثقة من المنتدى فى نوفمبر الماضى كمنصة دائمة تتيح الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة بالآراء والدراسات التى تعزز التعاون وتساعد فى تحقيق أهداف المنتدى.
 أكد الملا على التعاون المثمر بين المنتدى وكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وما حظي به المنتدى من دعم كبير من تلك الأطراف إيمانًا منها بدوره وأهميته في تحقيق فوائد كبرى للمنطقة بأكملها وللعالم.
 أعرب الوزير فى ختام كلمته عن يقين مصر والدول المشاركة بتحقيق نتائج ملموسة لأعمال المنتدى خلال العام الحالى بما يسهم فى تحقيق مستقبل مزدهر ومستدام للمنطقة.