رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البنوك تبحث التواجد فى ليبيا

اقتصاد

الأحد, 07 أكتوبر 2012 17:21
البنوك تبحث التواجد فى ليبيا
القاهرة – الاناضول:

قال شريف جامع مدير عام اتحاد بنوك مصر اليوم الأحد أن بنوكا عدة تبحث التواجد داخل السوق الليبي

الذى وصفه بالواعد.

واضاف جامع فى اليوم أن التواجد المصرفي داخل السوق الليبي سيأخذ عدة أشكال منها تأسيس بنوك جديدة أو الاستحواذ على بنوك ليبية قائمة ومطروحة للبيع او فتح فروع ومكاتب تمثيل .
وفى حال نجاح هذه الخطوة فان هذا التواجد يعد الأول من نوعه فى تاريخ العلاقات المصرفية والاقتصادية المصرية الليبية .
وقالت مصادر مسئولة بالقطاع المصرفي  أن:" من أبرز البنوك المرشحة للتواجد داخل السوق الليبي البنك الأهلي وبنك مصر

والمصرف العربي الدولي -الذى تساهم فيه ليبيا بنسبة 30%- وبنك قناة السويس- الذى يعد المصرف العربي الليبي الخارجي أحد أبرز مستثمريه -، بالإضافة لبنوك المصري لتنمية الصادرات والتعمير والاسكان وABC  .
وردا على سؤال حول الخطوات التى اتخذتها البنوك للتواجد فى ليبيا قال جامع أن :"هناك بنوكا مصرية أجرت بالفعل مفاوضات مع نظيرتها الليبية للدخول فى شراكة واقامة مشروعات مشتركة".
وقال جامع ان:" اتحاد بنوك مصر حث البنوك المصرية على التواجد داخل السوق الليبي
،خاصة مع وجود فرص ضخمة للاستثمار فى كل القطاعات وعلى رأسها البناء والتشييد والكهرباء والنفط والسياحة ،بالإضافة الى تقديم خدمة مصرفية لنحو 1.5 مليون مصري يعملون فى ليبيا".
ويفتقر القطاع المصرفي الليبي للخدمات المصرفية المتطورة ،خاصة وانه عاش فترة انغلاق اقتصادي وسياسي دامت طوال فترة حكم معمر القذافي الذى اسقطته ثورة شعبية اندلعت بالبلاد فى 17 فبراير 2011.
وكان بنك التعمير والاسكان اتفق قبل أيام مع بنك التجارة والتنمية الليبي على الدخول في شراكة تستهدف التعاون في مجال تقديم الخدمات المصرفية واقامة عدد من الشركات المشتركة التي تتخذ من ليبيا مقرا لها ،على أن تكون البداية بشركة متخصصة في مجال التنمية العقارية والسياحية برأسمال 10 ملايين دينار ليبي بما يعادل 45 مليون جنيه .

أهم الاخبار