رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغاز الطبيعى يلبى ربع احتياج العالم من الطاقة بحلول 2040

اقتصاد

الثلاثاء, 14 يناير 2020 21:52
الغاز الطبيعى يلبى ربع احتياج العالم من الطاقة بحلول 2040المهندس طارق الملا
إشراف - محمد بحيري

 

 

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة شرق المتوسط أصبحت الآن نقطة ارتكاز فى معظم المؤتمرات والمحافل الدولية المتعلقة بأسواق الغاز العالمية، نتيجة ما تحقق بها من اكتشافات كبرى للغاز الطبيعى بما يؤهلها أن تصبح مركزاً عالمياً لتجارة الغاز.

جاء ذلك فى كلمة الوزير، أمس الأول الاثنين، فى افتتاح مؤتمر المرصد المتوسطى للطاقة الذى ينظمه المرصد هذا العام بالقاهرة بالتعاون مع وزارة البترول تحت عنوان «مراكز

الطاقة بين التكنولوجيا والمناخ: تعظيم الاستفادة لأسواق الطاقة بالمتوسط وأفريقيا».

وأوضح «الملا» أن توقعات استهلاك الطاقة عالمياً تشير إلى زيادته بشكل كبير على مدى الخمسين عاماً المقبلة فى ظل النمو السكانى وزيادة النشاط الصناعى فى الدول النامية.

ولفت «الملا» إلى أن البترول والغاز مستمران فى مقدمة مصادر الطاقة التى تشكل الاستهلاك العالمى لها وذلك بنسبة تصل إلى

80%، وسيعد الغاز الطبيعى أكبر مصدر لاستخدامات الوقود بما يلبى ربع احتياجات الطلب العالمى بحلول عام 2040، وأن الطلب على الغاز الطبيعى فى قارة أفريقيا يتضاعف بالتزامن مع زيادة الإمدادات المحلية وتطور اقتصاديات دول القارة.

وأضاف الوزير أنه فى مواجهة تحديات تغير المناخ وانعكاساتها على المنطقة فإن الغاز الطبيعى يعد السبيل الأمثل للتعامل معها والحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، وهو ما يدعو إلى الاستمرار فى توجيه الاستثمارات وتمويل مشروعات جديدة وتعميم استخدام التكنولوجيات المتطورة بما يؤسس للانتقال إلى مرحلة جديدة من استخدام طاقة أكثر نظافة بالمنطقة.

أهم الاخبار