رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تراجع السياحة يهدد الصادرات الزراعية المصرية

اقتصاد

السبت, 06 أكتوبر 2012 15:16
تراجع السياحة يهدد الصادرات الزراعية المصريةصورة أرشيفية
متابعات:

قرر مصدرو الحاصلات الزراعية في مصر رفع مطالبهم إلى الحكومة المصرية للتدخل السريع بحل أزمة النقل الجوي لصادراتهم مع الشركة الوطنية مصر للطيران.

قال شريف البلتاجي - عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية في مصر المجلس الذي يمثل المصدرين الزراعيين المصريين ومصالحهم -: "إن المجلس سيرفع مذكرة عاجلة الى وزيرى الطيران والتجارة الاسبوع المقبل لاتخاذ الحلول السريعة لأزمة النقل الجوي للصادرات الزراعية المصرية".
وأضاف البلتاجي في مكالمة هاتفية لوكالة "الاناضول" للانباء: "إن موسم تصدير الحاصلات الزراعية في مصر بدأ منذ الشهر الحالي بكميات قليله ، الا أنه مع ارتفاع الكميات المصدرة سنجد هناك عجز كبير في النقل الجوي، يؤدى الى إهدار الكثير من الحاصلات الزراعية المصرية المصدرة".
وشرح البلتاجي بداية أزمة النقل

الجوي بقوله: "ظهرت أزمة النقل الجوي في مصر، نتيجة تراجع السياحة وانخفاض عدد رحلات الطيران حيث إن مصر للطيران كانت توفر 12 طائرة  نوعية " كارجو" لنقل 40 الف طن أسبوعيا، تم تخفيضها الى 5 طائرات فقط".
وأضاف: "إن هذا العدد القليل لا يكفى، حيث قامت مصر للطيران باستبدال الطيارات الكبيرة التي كانت تحمل ما يتعدى الـ 20 طنا من الحاصلات الزراعية المصدرة على الطائرة المحملة بالركاب الى طائرات صغيرة تحمل 2 طن فقط من البضائع".
وقال: "إن المذكرة المرفوعة للحكومة المصرية ستتضمن المطالبة بزيادة عدد الطائرات وتغيير حجمها من صغيرة الي كبيرة، لاستكمال
تصدير الحاصلات الزراعية، ومنع تعرض المصدرين المصريين لخسائر فادحة، نتيجة سرعة تلف السلع الزراعية، في حالة زيادة التوقيت الزمنى لشحنها".
وأضاف: "إن الصادرات الزراعية المصرية التي يتم تصديرها بالنقل الجوي هي: "الفاصوليا، والبسلة، والبصل الاخضر، والفراولة، إضافة الى جزء من صادرات العنب".
وأوضح أن حجم الكميات تصل الى 50 الف طن سنويا يتم تصديرها عبر النقل الجوى، من إجمالى صادرات 3 ملايين طن حاصلات زراعية سنويا، وأن الكميات المتبقية التي تصدر عن طريق النقل البحرى ومن أبرزها الموالح.
وعن أبرز السلع المصدرة عبر الجو، قال البلتاجي: "إنها الفراولة بمتوسط 20 الف طن، والفاصوليا بمتوسط 20 الف طن وذلك لطبيعتها سريعة التلف، كما أنها ذات قيمة مرتفعة فى أسعارها، وأن الـ 10 آلاف طن المتبقية موزعة بين باقي الاصناف".
يذكر أن كميات قليلة من العنب يتم تصديرها بالنقل الجوي  يتم تصدير معظم الانتاج عبر البحر، ويصدر سنويا 120 الف طن عنب من مصر.

أهم الاخبار