رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اسموسن: لن ننفذ تسهيلات مالية لليونان

اقتصاد

السبت, 06 أكتوبر 2012 15:11
اسموسن: لن ننفذ تسهيلات مالية لليونان
أثينا - د ب أ:

استبعد الألماني يورج اسموسن كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي قيام البنك بتنفيذ تسهيلات مالية لليونان حسب رغبة رئيس الحكومة اليونانية انطونيس ساماراس.

وفي مقابلة مع صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية الصادرة غدا الأحد قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي:"لا يمكننا تمديد أجل السندات اليونانية كما لا يمكننا تخفيض أسعار الفوائد".
وأعرب آسموسن عن اعتقاده بأن هذين الإجراءين يعدان شكلا من أشكال إسقاط الديون ما يعني تمويلا مباشرا للدولة اليونانية وهذا الأمر غير مسموح به من الناحية القانونية للبنك المركزي الأوروبي.
وفي سياق متصل قال آسموسن إن :"حصول اليونان على القسط التالي من قروض الإنقاذ والمقرر له نوفمبر المقبل لتفادي إشهار الإفلاس مسألة لاتسير "من تلقاء نفسها".
وأوضح آسموسن أن بقاء اليونان في منطقة اليورو مرهون بما تفعله الحكومة اليونانية مشيرا إلى أن شرط حصول اليونان على الدفعة التالية من قروض الإنقاذ يتمثل في سد عجز موازنة 2013/2014 وتنفيذ إصلاحات هيكلية شاملة.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة المدققين الماليين الممثلة للمانحين الدوليين والمعروفة باسم الترويكا

لم تعتمد حتى الآن البرنامج الجديد للحكومة اليونانية والرامي إلى ضغط النفقات بقيمة 14.5 مليار يورو.
وتعد موافقة الترويكا الممثلة للبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي شرطا لحصول اليونان على الدفعة الجديدة من مساعدات الإنقاذ والتي تبلغ قيمتها31.5 مليار يورو.
ومن المنتظر أن يحصل وزراء مالية دول اليورو خلال اجتماعهم المقبل بعد غد الاثنين في لوكسمبورج على تقرير أولي من الترويكا حول مدى التزام اليونان بالشروط المتفق عليها مع المانحين الدوليين.
غير أنه لم يحدد بعد موعد صدور التقرير النهائي للجنة كما أنه من غير المتوقع أن تتخذ القمة الأوروبية المقرر عقدها يومي الثامن عشر والتاسع عشر من الشهر الجاري قرارات متعلقة باليونان.

أهم الاخبار