رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البورصة تفقد 2.2 مليار دولار

اقتصاد

السبت, 06 أكتوبر 2012 12:16
البورصة تفقد 2.2 مليار دولارالبورصة المصرية
القاهرة - الأناضول:

تراجعت البورصة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، للمرة الأولى عقب سبعة أسابيع من الارتفاعات، متأثرة بعمليات جني الأرباح التي شهدتها السوق بعد الارتفاعات القياسية، التي سجلتها على مدار الأسابيع الماضية.

وعصفت موجة جني ارباح قوية بأسعار الاسهم خلال الاسبوع الماضي ، حيث تخلفت العديد منها عن مستوياتها التي كانت عليها خلال الاسبوع السابق عليه بنحو يزيد عن 30% .
وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة خلال الأسبوع، نحو 13.5 مليار جنيه، ليصل إلى 395.2 مليار جنيه مقابل 408.7  مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليتراجع بما نسبته 3%.
وهوى مؤشر السوق الرئيسي مع بداية الاسبوع الماضي بنحو واضح زاد عن 90 نقطة تبعته جلسات من الهبوط المتتالي طوال بقية الجلسات الى ان استقر بنهاية الاسبوع فارتد قليلاً بجلسة الخميس مغلقا عند مستوى 5726 نقطة بتراجع اسبوعي بلغ 2.73%  .
وعلى جانب الأسهم المتوسطة , فقد مالت إلى الانخفاض حيث سجل مؤشر egx70 تراجعا بنحو 7.3 % مغلقا عند مستوى 527 نقطة، أما مؤشر egx100 فسجل تراجعا بنحو 5.26 % مغلقا عند مستوى 883 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر egx20 فقد سجل تراجعا بنحو 4.45 % مغلقا عند مستوى 6636 نقطة.
واعتبر المحللون التراجع موجة من التراجع التصحيحي القوي الذي قاد المؤشر الرئيسي الى مستوى أدنى مما كان عليه بنحو 25% فبعد ان اقترب من 0600 نقطة عاد مجددا نحو 5500 نقطة.
وعلق محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار علي تراجع اسهم البورصة وانخفاض رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بقوله :" أنه يعتبر أمراً طبيعياً بعد الصعود بقوة خلال الفترة الماضية وذلك رغم قوة عمليات البيع وجني الارباح خلال جلسات الاسبوع وأن القوي الشرائية كانت حاضرة في التعاملات خلال تلك الجلسات".
وأضاف  :" أن هذا التراجع قد يؤدي الي ظهور قوة شرائية جديدة بالسوق عند الاقتراب من نقاط الدعم الرئيسية و هو ما قد يضعف من الضغوط التصحيحية و جني الارباح خاصة انه كان من الملاحظ انخفاض قيم التداولات الا انها تعد اشارة ايجابية لمحاولة الصعود
خلال الفترة القادمة".
وتوقع نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار قائلا:" انه من المتوقع ان يعود السوق خلال الفترة القادمة للتأثر بالعوامل الداخلية و ان تعود السيطرة للمشترين وأن تكون تقديرات نتائج الشركات للربع الثالث المحفز الأكبر لأداء أسواق الأسهم المحلية خلال الفترة القادمة وذلك بعد فترة طويلة تأثر فيها السوق بالعوامل الخارجية سواء العوامل السياسية أو العوامل الاقتصادية ".
وأضاف: " إن التأثير الفعلي للإصلاحات الاقتصادية و السياسية المرتقبة سيكون على المدى المتوسط مع ارتفاع شهية المخاطر وتوفر رؤوس الأموال لدي المستثمرين".
وقال: " ان البورصة المصرية لاتزال تتداول بمضاعف ربحية متوقع لعام 2013، مقداره 8.4 مرة، أي أقل بمقدار 26% مقارنة بمؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة".
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 4.8 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 842 مليون ورقة منفذة على 174 ألف عملية وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 6.1 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1,083 مليون ورقة منفذة على 215 ألف عملية خلال الأسبوع السابق عليه.
وسجلت تعاملات المصريين نسبة 83.93 % من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 10.78 % والعرب على 5.29 %، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
وقد سجل الأجانب غير العرب صافي بيع بقيمة 88.70 مليون جنيه هذا الأسبوع. بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 163.27 مليون جنيه هذا الأسبوع، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

أهم الاخبار