رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليورو مستقر لتوقعات بتقديم مساعدة لإسبانيا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقر اليورو مقابل الدولار اليوم الأربعاء وتلقى دعما من الاعتقاد السائد أن إسبانيا ستطلب في نهاية المطاف مساعدة مالية ما عمل على تهدئة المخاوف بشأن أكبر نقطة ساخنة في أزمة ديون منطقة اليورو.

ومن المرجح أن تحفز خطوة كهذه الطلب على العملات التي تعتبر عالية المخاطر وذلك رغم تصريحات رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي أمس الثلاثاء والتي بددت التكهنات بأن بلاده قد تطلب المساعدة في موعد غايته مطلع الأسبوع القادم.
وقال محللون إن تصريحات راخوي قلصت الطلب على اليورو لكن الخسائر جاءت محدودة نظرا للتوقعات بأن اسبانيا ستطلب مساعدة دولية خلال الأسابيع القادمة. وسيسمح هذا للبنك المركزي الأوروبي بتفعيل برنامجه لشراء السندات وخفض تكاليف الاقتراض لمدريد.
واستقرت العملة الموحدة دون تغير يذكر عند 1.2920 دولار لكن ظلت فوق أدنى سعر في ثلاثة أسابيع

1.28035 دولار الذي سجلته يوم الاثنين. وقال متعاملون إن متانة اليورو يمكن أن ترجع جزئيا إلى عمليات شراء مقابل الدولار الأسترالي الذي تراجع على نطاق واسع بعد إعلان أستراليا عن أكبر عجز تجاري لها في ثلاثة أعوام ونصف العام.
وارتفع اليورو إلى أعلى سعر في ثلاثة أشهر ونصف الشهر مسجلا 1.2641 دولار أسترالي في حين هبطت العملة الأسترالية أيضا إلى 1.0202 دولار أميركي وهو أقل سعر منذ السادس من سبتمبر.
ومقابل الين ارتفع الدولار الأميركي لأعلى مستوى في نحو أسبوعين عند 78.31 ين.