رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سوق المال يطالب البورصة بتطوير الإفصاح

اقتصاد

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 19:27
سوق المال يطالب البورصة بتطوير الإفصاح
كتب ـ صلاح الدين عبدالله:

اتفق مجتمع سوق المال في الاجتماع الذي دعت إليه إدارة البورصة بهدف تبادل الأفكار على ضرورة وجود كيان موحد يجمع كافة الجمعيات بشكل يوحّد من قراراتها، ويجعل من وجودها قوة أكثر تأثيرا بما يرسخ من فاعلية وقوة قراراتها، وهو المقترح الذي لاقى ترحيباً كبيراً من جانب إدارة البورصة.

وطالب الدكتور محمد عمران  رئيس البورصة خلال الاجتماع بضرورة الإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوحيد جمعيات المستثمرين تحت مظلة كيان واحد، يجمع كل العاملين في صناعة الأوراق المالية، كما اقترح د. أيمن متولي رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار عدم التفرقة

بين الجمعيات العاملة في السوق على أساس الأقدم والأحدث، لأن الأولوية في هذا السياق هي التعبير عن جموع المستثمرين في السوق المصري دون تمييز.
واقترح المجتمعون ضرورة الدفع بمزيد من الاهتمام لتعزيز دور الجمعيات في زيادة الوعي الاستثماري لدى الأفراد سواء طلبة الجامعات أو مختلف التجمعات مثل الأندية وغيرها، فيما طرح عدد من المشاركين مبادرات جديدة خاصة بنشر الثقافة المالية بين المتخصصين مثل برنامج المحلل المالي المعتمد CFA، بالإضافة لبرامج توعية وتثقيف محرري الاقتصاد وأسواق المال
بوسائل الإعلام والصحف المختلفة، وهو الأمر الذي نال استحسان المشاركين.
كما اقترح المجتمعون عددا من الأفكار الخاصة بتطوير منظومة الإفصاح بشكل يضمن عدم وجود أخبار غير معلنة من قبل الشركات المقيدة.
وفيما يتلق بمسألة التلاعبات في الأسعار شدد رئيس البورصة على حرص إدارة السوق على مصالح المستثمرين، وأن إدارة البورصة تحكم رقابتها على حركة أسعار الأسهم خاصة تلك التي تحقق طفرات سعرية غير مبررة.
خلال مشاركته في الاجتماع، أشار عيسى فتحي نائب رئيس شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية إلى ضرورة توخي المستثمرين الحذر عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، حيث إن ارتفاع أسعار الأسهم لا يستمر للأبد.
جدير بالذكر أن د. محمد عمران كان قد اجتمع بعدد من المستثمرين الأفراد خلال الأسبوع الماضي لبحث بعض مشاكلهم ومناقشة سبل حلها.

أهم الاخبار