رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحاسبات يكشف مخالفات "الحاصلات البستانية"

اقتصاد

الاثنين, 01 أكتوبر 2012 14:13
المحاسبات يكشف مخالفات الحاصلات البستانيةالجهاز المركزي للمحاسبات
كتب – أحمد كيلاني:

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، الصادر بشأن فحص حسابات وميزانية الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، عن صرف مكافآت لبعض العاملين بوزارة الزراعة سنويا بلغت نحو 163 الف جنيه خلال عام 2008/2009 دون تحديد مبررات الصرف .

و أكد التقرير عدم قيام الاتحاد باعداد الخطة الخمسية طبقا لما ورد بالمادة 62 من اللائحة التنفيذية لقانونه، مشيراً إلى ان ذلك أدى إلى عدم استخدام احتياطي المشروعات البالغ نحو 28 مليون جنيه، مؤكداً انه نتج عن تلك المخالفة تناقص خدمات الاتحاد المقدمة ومن ثم عزوف اعضائه عن سداد الاشتراكات السنوية .
و أشار التقرير إلى عدم اجراء دراسة للاسواق الخارجية واحتياجاتها لتمكين اعضاء الاتحاد من انتاج وتسويق منتجاتهم سواء بالداخل أو الخارج بالمخالفة للمادة 5 من قانون الاتحاد .
و أوضح التقرير عدم قيام الاتحاد بمراقبة عمليات تسويق وبيع المنتجات في الخارج وفقا لبنود القانون مما ادى إلى رفض كميات من محصول البطاطس المصدرة لاصابتها بعدة امراض .
و أكد التقرير – الصادر عن العام المالي 2010/ 2011 - وجود مستحقات للاتحاد طرف الغير بنحو 1,9

مليون جنيه صدرت بشأنها احكام قضائية ولم تحصل بعد فضلا عن عدم تكوين المخصص اللازم لها .
و كما أشار إلي تضمين حساب المدينين بنحو 2,2 مليون جنيه قيمة ارصدة مدينة متوقفة مستحقة للاتحاد يرجع بعضها الى نحو 10 سنوات .
وتابع التقرير "لم يقم الاتحاد بتحصيل 500 الف جنيه طرف المجموعة المصرية لتنمية شرق العوينات والتى ألغيت في عام 2003 وافاد الاتحاد باحالة الموضوع الى الشئون القانونية" .
و أوضح التقرير ان مصروفات بعض فروع الاتحاد بكل من كفر الزيات والاسكندرية والغربية والمنوفية والسويس والاسماعيلية وشمال سيناء بلغت نحو 7,9 مليون جنيه على حين اقتصرت ايراداتها على نحو 7,2 مليون جنيه .
و أضاف التقرير "بلغ رصيد المال المجمع للاتحاد نحو 46 مليون جنيه وبلغ فائض الايرادات عن المصروفات خلال العام المالي في 2010 نحو 3,6 مليون جنيه .
و أشار التقرير إلى عدم قيام الاتحاد باجراءات تسجيل وشهر ملكية اراضي
ومباني فرعه بكفر الزيات البالغة نحو 6,8 مليون جنيه . مشيراً إلى عدم موافاة الجهاز بشهادات التصرفات العقارية الخاصة بباقي اراضي ومباني الاتحاد . و كشف التقرير ان ودائع الاتحاد بالبنوك حققت عائدا بلغ 3,1 مليون جنيه بنسبة 86% من الفائض .
و أوصى الجهاز بضرورة تدعيم انشطة الاتحاد للمساهمة بدور أكبر في تحقيق الفائض . و أكد التقرير عدم الاستفادة من شقتي الاتحاد بكل من طنطا والاسكندرية البالغ قيمتهما نحو 19 الف جنيه و 38 الف جنيه على الترتيب منذ اكثر من عشر سنوات .
و أوضح التقرير تضمين رصيد حساب الاصول الثابتة نحو 104 الف جنيه قيمة اصول غير صالحة للاستخدام طبقا لمحاضر الجرد وقد افاد الاتحاد بتشكيل لجنة لمتابعة الاستفادة من هذه الاصول .
و أشار التقرير إلى تضمين رصيد حساب المخزون بالميزانية بنحو 1,2 مليون جنيه قيمة اصناف راكدة وبطيئة الحركة بنسبة 92,7% من جملة رصيد الحساب البالغ نحو 1,4 مليون جنيه منها اسمدة ورقية منتهية الصلاحية بنحو 326 الف جنيه وافاد الاتحاد بتشكيل لجنة لدراسة هذه الاصناف .

و أكد التقرير عدم تضمين رصيد حساب الايرادات نحو 35 الف جنيه قيمة اشتراكات تم تعليتها لحساب رأس المال بالخطأ وافاد الاتحاد بمراعاة التصويب . و أوصى الجهاز بمعالجة تلك الملاحظات رغم عدم الرد من قبل اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية رغم استعجالها .
 

أهم الاخبار