رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البنك الأوروبى يمول التجارة بالأردن بـ30 مليون دولار

اقتصاد

الأحد, 30 سبتمبر 2012 16:11
البنك الأوروبى يمول التجارة بالأردن بـ30 مليون دولارالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
كتب - مصطفى عبيد:

دخل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماراته في الأردن فى شراكة في مشروع لمساعدة الشركات الأردنية على توسيع نطاق أعمالها في التجارة الدولية بما يحقق لها المزيد من النمو والمساهمة في التنمية الاقتصادية للأردن.

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقا مع البنك الاستثماري لتأسيس خط تمويل تجارة بمبلغ 30 مليون دولار أمريكي لدعم معاملات التجارة الدولية بفترات سداد تصل إلى 3 سنوات. وبالنسبة للمعاملات داخل منطقة عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ستصل هذه الفترات إلى 5 سنوات.
سيقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بإصدار ضمانات للمعاملات التجارية الدولية التي ينفذها البنك الأردني. سوف يستفيد البنك الاستثماري من مبادرة نقل المهارات الفنية

الفريدة ’لبرنامج تسهيل التجارة‘ وشبكته التجارية واسعة الانتشار. علاوة على ذلك، فسوف يحسن البنك من منتجات تمويل التجارة من خلال توفير مواعيد استحقاق أطول.
تأسس البنك الاستثماري في عام 1982 ونما ليصبح أحد البنوك المتخصصة في المعاملات المحدودة يقدم خدماته للشركات ومؤسسات السوق المتوسط وكذلك مجموعات التجزئة العليا. فهو يقدم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المبتكرة جنبًا إلى جنب مع الحزم الشاملة التي يتم تخصيصها وفقًا لاحتياجات عملائه. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركات التابعة للبنك الاستثماري خدمات الوساطة المالية، وتمويل سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية، وكذلك منتجات وخدمات
التأجير.
وقال فرانسيس ماليج، مدير المؤسسات المالية، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "إن إدراج البنك الاستثماري في شبكة ’برنامج تسهيل التجارة‘ سيسمح للبنك بتوسيع شبكة المراسلين وتطوير علاقات العمل في تمويل التجارة في جميع أنحاء العالم. لقد انبهر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بكفاءة فريق معاملات البنك الاستثماري المشارك في هذا المشروع ومهنيته. "
يهدف ’برنامج تسهيل التجارة‘، الذي أطلق في عام 1999، إلى تعزيز التجارة الخارجية من وإلى وبين الدول التي يعمل بها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومن خلال البرنامج، يقدم البنك ضمانات للبنوك الدولية المؤكدة وقروض قصيرة الأجل للبنوك وشركات التصنيع المحددة لإقراضها للمصدرين والمستوردين والموزعين المحليين.
ويتضمن ’برنامج تسهيل التجارة‘ حاليًا أكثر من 100 بنكًا مشاركًا في 20 دولة يعمل بها البنك بحدود تتجاوز 2 مليار يورو ، فضلاً عن أكثر من 800 بنكًا مؤكدًا في جميع أنحاء العالم.

أهم الاخبار