رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العقدة: رفضنا طلب صندوق النقد خفض الجنيه

اقتصاد

الأحد, 30 سبتمبر 2012 16:01
العقدة: رفضنا طلب صندوق النقد خفض الجنيه
القاهرة – الاناضول:

قال الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي اليوم الأحد أن مصر رفضت طلبا لصندوق النقد الدولي بتخفيض قيمة الجنيه أمام العملات الرئيسية وفى مقدمتها الدولار.

وأضاف العقدة أن كل من الرئيس محمد مرسى ورئيس الوزراءهشام قنديل ومحافظ البنك المركزي رفضوا طلب صندوق النقد الدولى بخفض قيمة الجنية  واعلنوا ذلك صراحة ،واعتبر أن هذا موقفا نهائيا لا رجعة فيه.
وقال ان قيمة الجنيه المصرى امام

العملات الاخرى تخضع للعرض والطلب وانه لا تخفيض لقيمة العملة المحلية.
ويقول محللون أنه رغم ايجابيات خفض العملة ا من زيادة الصادرات للخارج وتنشيط السياحة والبورصة وجذب استثمارات خارجية، الا ان الخفض له اثار سلبية خطيرة من أبرزها زيادة الدين العام المحلى ورفع تكلفة الواردات والتي زادت قيمتها عن 58 مليار دولار فى
العام المالى 2011-2012.
وكان وزير المالية ممتاز السعيد قد كشف مساء الجمعة الماضى عن أن صندوق النقد الدولى طلب خفض قيمة سعر الجنيه المصري مقابل العملات الأخرى، وأعتبر أن هذا مطلبا خطيرا، لأنه سيؤدي فى حال تطبيقه إلي رفع أسعار السلع والخدمات، حيث إن حجم الواردات يفوق حجم الصادرات. واكد السعيد أيضا أن صندوق النقد الدولي لا يضع شروطاً علي أساليب وأوجه صرف القرض المنتظر منحه لمصر، مؤكداً أن الصندوق يريد فقط تخفيض حجم الدين العام، وترشيد الإنفاق في الموازنة العامة للدولة.

أهم الاخبار