رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصارف العربية تدعو لتعزيز الاستقرار المالي في ظل التقلبات السياسية

 قيادات البنوك في
قيادات البنوك في الوطن العربي خلال المؤتمر

أكد المجتمعون بمؤتمر المصارف العربية بالقاهرة أن المرحلة التي تمر بها بعض دولنا العربية تتطلب اليوم، أكثر من أي يوم مضى، ترسيخ حالة الاستقرار المالي من خلال فتح الأسواق العربية – العربية باعتماد إستراتيجية واضحة تصب في مصلحة القطاع المصرفي العربي لترسيخ السمعة الطيبة لمصارفنا العربية في العالم ومراقبة تطورات العمل المالي والمصرفي الدولي الجديد في كافة المجالات وخصوصا على صعيد الرسملة وتطوير التكنولوجيا المتقدمة وتطوير قاعدة الخدمات المصرفية وتحسين آليات إدارة المخاطر والأزمات والالتزام بالمعايير المصرفية العالمية.

 

ودعا اتحاد المصارف العربية الى اعداد دراسة عن انعكاسات التقلبات السياسة وما صارت إليه أوضاع المصارف العربية في بعض البلدان التي طاولتها الحروب والأزمات والإضاءة على دور الحكومات والمصارف المركزية في تذليل آثار هذه الحروب، وطالب بالاهتمام  الكبير والمباشر بقطاعاتها المصرفية من خلال تنظيم مؤتمرات ومنتديات لاستشراف واقع هذه القطاعات وكيفية حمايتها للاستمرار في مسيرة دعم التنمية الاقتصادية في دولها.

 

وأوصي المؤتمر باستمرار الدعم المصرفي لمبادرة الشمول المالي في المنطقة العربية والتي ينبثق منها المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتعزيز الخدمات المصرفية لذوي الدخل المحدود. وتشجيع العمل على تفعيل الصناعة المصرفية لتكون منصة للاقتصاد الرقمي العالمي وذلك لتعزيز ازدهار فرص الأسواق المالية.

 

دعا المجتمعون الى تحييد القطاع المصرفي العربي والنأي به من أي تقلبات سياسية لكي يستمر بدوره الرائد، في دعم الاقتصادات الوطنية وتمويل المشاريع التنموية في كافة قطاعاتنا الاقتصادية، مؤكدين على أهمية المسؤولية الاجتماعية أمام مجتمعاتنا المالية والإنسانية، باعتبار أن المجتمع هو الأكثر تضررا نتيجة التقلبات السياسية وحال عدم الاستقرار.

 

أكد المشاركون على أهمية العلاقة الوثيقة والمترابطة بين الاستقرار المالي والاستقرار الاقتصادي حيث ان انضباط أحدهما يوفر فرصة للأخر، مشمولة بسياسات نقدية ومالية جيدة. معربين عن شكرهم وتقديرهم للجهود التي يقوم بها اتحاد المصارف العربية لتحسين مسيرة العمل المصرفي العربي وحمايته . و خصوصا المؤتمر المصرفي العربي

لعام 2019 في القاهرة ، الذي اضاء على انعكاسات الاضطرابات السياسية على حساب العمل المصرفي العربي، و فتح المجال أمام الخبراء العرب و الأجانب لعرض الحلول الممكنة في هذا المجال بهدف تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك.

 

وأرسل المشاركون إلي جمهورية مصر العربية، رئيسا وحكومة وشعبا برقية شكر وتقدير على كرم الضيافة وحسن الاستقبال متمنين لمصر وشعبها الطيب الاستقرار والازدهار .

 

وعقد المؤتمر المصرفي العربي السنوي تحت عنوان" انعكاسات التقلبات السياسية على مسار العمل المصرفي" تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري  طارق حسن عامر، نظمه كل من اتحاد المصارف العربية والبنك المركزي المصري وإتحاد بنوك مصر شهد حضور من 23 دولة عربية وأجنبية.

 

وتحدث خلال الجلسة الافتتاحية محافظ البنك المركزي المصري، طارق حسن عامر ووزير المالية المصري الدكتور محمد معيط  والشيخ محمد جراح الصباح رئيس إتحاد المصارف العربية، والدكتور جوزف طربيه رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب،ومحمد الأتربي، عضو مجلس إدارة إتحاد بنوك مصر ونائ ر رئيس إتحاد المصارف العربية، وعدنان يوسف، رئيس جمعية مصارف البحرين، والدكتور محمود محي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي. وشهد حفل افتتاح المؤتمر تكريم محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد عبد الكريم الخلي في بجائزة الرؤية القيادية لعام 2019.