عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكالة أنباء : صندوق ثروة‭ ‬تركي يخطط لاستثمار 10 مليارات دولار في مصفاة للبتروكيماويات

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية اليوم الثلاثاء إن صندوق الثروة التركي سيستثمر نحو عشرة مليارات دولار في بناء مصفاة للبتروكيماويات في جنوب تركيا، في خطوة تهدف إلى تقليص العجز التجاري للبلاد.

 

وأظهرت بيانات أمس الاثنين أن العجز التجاري لتركيا زاد لأكثر من ثلاثة أمثال مستواه في العام الماضي ليبلغ 2.15 مليار دولار في نوفمبر، بحسب نظام تجارة خاص وأظهرت البيانات ارتفاع الصادرات والواردات على أساس سنوي.

 

وأسست حكومة تركيا صندوق الثروة التركي، وقيمته 50 مليار دولار، في 2016 لتطوير وتعظيم قيمة الأصول الاستراتيجية لتركيا وتدبير موارد للاستثمار، وفي العام الماضي، عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه رئيسا لمجلس إدارة الصندوق وأجرى تغييرا شاملا في مجلس إدارته.

 

وقالت الوكالة، نقلا عن معلومات حصلت عليها من صندوق

الثروة التركي، إن الصندوق سيستثمر نحو عشرة مليارات دولار في بناء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في إقليم أضنة الجنوبي، مضيفة أن أعمال الإنشاءات ستبدأ في 2021.

 

وتابعت الوكالة أن المشروع سيخلق عشرة آلاف فرصة عمل خلال فترة البناء، وخمسة آلاف أخرى عند تشغيل المجمع، مضيفة أنه سيساهم في تقليص العجز التجاري التركي بنحو 1.5 مليار دولار سنويا.

 

وأكد الصندوق لرويترز في وقت لاحق أنه كان يخطط لاستثمارات لا تؤثر سلبا على البيئة في المنطقة، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.