عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الترقب يسيطر على السوق انتظارا للأسماء الفائزة فى مناقصة الأرز المحلي

بوابة الوفد الإلكترونية

إعلان هيئة السلع التموينية عن المناقصة رقم 1 لسنة 2019 /2020 لتوريد الأرز المحلى كان بمثابة إلقاء الحجر فى المياه الراكدة.. فبعد توقف وزارة التموين عن شراء الارز المحلى لمدة تجاوزت العام واعتمادها على استيراد الارز الصينى، ما كان له اثر سلبى على عجلة الانتاج فى مضارب القطاعين العام والخاص استبشر الجميع خيرا بهذه المناقصة، فأسرعت ما يقرب من 50 شركة ومضربا للتقدم للمناقصة خاصة ان هيئة السلع التموينية هى اكبر مشتر للأرز فى مصر لتغطية الحصة التموينية.

 

شادى محمد السعيد رئيس جفكو لضرب الأرز: مطلوب أسعار تصاعدية لتوريد الأرز

يري شادي محمد السعيد رئيس شركة جفكو لضرب الارز انه كان يجب الاعلان عن مناقصة توريد الارز المحلي خلال فترة حصاد الارز، خاصة ان موسم حصاد الأرز انتهي تقريبا، الا ان هيئة السلع التموينية لم تعلن طيلة الأشهر الماضية عن المناقصة نظرا لوجود كميات كبيرة من الارز المستورد والتي بلغت 237 الف طن ارز ابيض كانت المناقصة رقم4 والاخيرة للعام الحالي نهاية شهر اغسطس الماضي وتم وقتها استيراد 44 ألف طن ارز والمناقصة رقم 3  تم بمقتضاها استيراد 125 ألفا و300 طن والمناقصة رقم 2 تم بمقتضاها استيراد 68 ألف طن. وبالتالي فإن هيئة السلع لديها مخزون كبير من الارز المستورد يكفي لتغطية حصة البطاقات التموينية حتي شهر يناير، لذلك فإن المناقصة الحالية اشترطت التوريد بداية من 15 يناير مع العلم اننا قدمنا الأسعار في مظاريف مغلقة يوم الاثنين الموافق 11/11 /2019 اي قبل 64 يوماً من بدء التوريد، لذا كنت أتمني الإعلان عن المناقصة مبكرا.. خاصة أن غالبية الفلاحين قاموا بتخزين كميات كبيرة من الارز لعدم وجود سعر عادل من وجهة نظرهم، مبررين ذلك بارتفاع تكلفة الانتاج.

موضحاً أن هناك شركة واحدة لديها مخزون أرز مستورد يقدر ب 7 آلاف طن وهي واحدة من 7 شركات قطاع أعمال تتولي تخزين الارز المستورد الذي يتم طرحه علي البطاقات التموينية لدي البقالين والمجمعات الاستهلاكية. 

ويري «شادى» أن سوق الارز يعاني التخبط والترقب في الفترة الحالية فالكل ينتظر تأثير المناقصة علي الاسعار خاصة ان فترة توريد الأرز تمتد الي 6 اشهر واسعار الشعير متصاعدة، فهل تشترط هيئة السلع التموينية علي الموردين سعرا ثابتا طوال فترة التوريد ام انها تقبل التوريد بأسعار تصاعدية؟

 

مجدي الوليلي رئيس الوليلي للتجارة والاستثمار: لابد من وجود تنافس سعرى بالأسواق

مجدي الوليلي رئيس مجموعة الوليلي للاستثمار ورئيس لجنة التصدير والعلاقات الخارجية بغرفة الحبوب وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، قال للسوق، هناك اليات عديدة كان لها دور كبير في الاعلان عن مناقصة الارز المحلي منها قيام هيئة السلع باستيراد كميات كبيرة من الارز الصيني الاشهر الماضية تكفي حتي منتصف يناير القادم لذا لم تتمكن الهيئة من الاعلان عن مناقصة جديدة حتي لا تتكدس المخازن خاصة وان الارز سلعة غذائية معرضة للتلف مما كان له اثر علي تراجع الطلب علي الارز المحلي وبالتالي انخفض سعره الفترة الماضية بل وصل الامر ان تكلفة زراعة الشعير اعلي من سعر البيع مما حقق خسائر للفلاح.

واضاف الوليلي في الوقت الذي انخفضت فيه مساحة الارض المزروعة ارز العام الماضي الا ان هناك الدولة ملتزمة بزراعة الارز في اراضي الدلتا حتي لا تصاب التربة او الرقعة الزراعية بالبوار نظرا لقربها من البحر ويجب غسلها سنويا بالمياه العذبة لتحلية التربة.

 

ويري ان هيئة السلع التموينية هي اللاعب الاساسي في السوق نظرا لما لها من اعلي حصة في السوق وهي حصة البطاقات التموينية ويتراوح السعر العادل للشعير من 4200_4500 جنيه للطن وهو ما يترتب عليه سعر الارز الابيض بناء علي عدة عوامل اخري  منها موقع المضارب هل مواقع ريفية او صناعية  لان تكلفة الضرب تختلف من مكان لاخر والشىء المؤكد ان وزير التموين والتجارة الداخلية كان حكيما عندما اعلن عن تخفيض اسعار الارز الي 8 جنيهات وهذا سعر عادل ويدل علي حرصه علي المستهلك وكذلك اشتراط هيئة السلع التموينية نسبة كسر لا تزيد عن 5 % وهي نسبة لم تتكرر من قبل مما يؤكد حرص الوزارة علي تقديم منتج عالي الجودة وبسعر مناسب لجميع الفئات وبالتأكيد هناك اصناف في السوق يصل سعرها الي 13 جنيها للكيلو اﻻ ان هناك قاعدة هامة وهي «لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع»، لذا لابد من وجود تتافس سعري بالأسواق.

 

مصطفى عبدالجواد رئيس مجموعة المصطفى للسلع الغذائية: هيئة السلع التموينية ميزان السوق

مصطفي عبدالجواد رئيس مجموعة المصطفي للسلع الغذائية وعضو اللجنة العليا للارز قال ان وزارة التموين أصابت عندما أعلنت هيئة السلع التموينية عن مناقصة توريد الارز المحلي، خاصة  ان الاستيراد ليس متاحا للجميع فقط لمن لديه الملاءة المالية وهي تقريبا شركتان أو 3 شركات علي الاكثر. تقدمت لمناقصة الارز من خلال شركتين هما

المصطفي والاسلام وقد ساعد علي ذلك زيادة المساحة المزروعة ارز هذا العام  الي مليون و200 الف فدان وهي اكثر من العام الماضي كثيرا.

 

وأشار عبدالجواد الي ان العام الماضي كان هناك قرار جمهوري بتخفيض المساحات المزروعة ارز، لذا قررت هيئة السلع التموينية فتح باب الاستيراد من الخارج لتغطية احتياجات البطاقات التموينية ولاشك ان نقص كميات الارز المحلي تسببت في رفع أسعار الأرز للمستهلك مع العلم أن هناك بعض شركات القطاع الخاص قامت باستيراد الارز الهندي بينما قامت هيئة السلع التموينية باستيراد الأرز الصيني وقد وصلت الكميات المستوردة الي ما يقرب من 410 آلاف طن إلا أن الشعب المصري يفضل الأرز المصري والدليل علي ذلك ما زال في الأسواق حوالي 90 الف طن ارز صيني حتي الآن لم يتم تصريفه.

وأوضح عبدالجواد ان الكثير من مضارب الارز توقفت عن العمل طيلة الثمانية اشهر الماضية لعدم توافر الانتاج المحلي ومن المتوقع أن تساهم مناقصة الأرز المحلي في انعاش السوق وإعادة المضارب للعمل وعودة عجلة الانتاج خاصة أن وزارة التموين هي اكبر مشترِ للارز وتعد مناقصة السلع التموينية هي ميزان السوق خاصة وأن عملية التوريد سوف تتم علي 6 فترات تبدأ من 15 يناير ويبلغ متوسط اسعار التوريد 7.25 ألف جنيه للطن، حيث تختلف أسعار التوريد  من فترة لاخري فالأسعار المقدمة  في بداية التوريد تختلف عن الاسعار في نهاية التوريد إلا أن الحكومة سوف تستقر علي سعر بيع ثابت للمستهلك طوال فترة التوريد التي تمتد لـ6 أشهر.

 

فتحي سلامة رئيس مضارب كفر الشيخ: الدولة حريصة علي تقديم أفضل أنواع الأرز لأصحاب البطاقات

رحب المحاسب فتحي سلامة رئيس شركة مضارب كفر الشيخ بإعلان عن مناقصة لتوريد الارز المحلي، مؤكدا انها بشري خير لجميع مضارب القطاعين العام والخاص.. فخلال العام المنصرم كانت المضارب لا تعمل بكامل طاقتها فقط 25 %  من طاقتها علي الانتاج، حيث كنا نعمل في الارز المستورد والمحلي الا ان الاخير لم يكن متوفرا بكميات كبيرة، لذا فإن اغلب كميات الارز التي تم تجهيزها وتعبئتها كانت مستوردة لصالح هيئة السلع التموينية او لصالح القطاع الخاص،مشيرا الي ان اشتراط هيئة السلع التموينية نسبة الكسير لا تزيد عن 5 % يدل علي حرص الوزارة علي تقديم منتج ذى جودة عالية للمستهلك وذى مظهر تجاري محترم، حيث كانت المناقصات السابقة تشترط نسبة كسر 12% ثم انخفضت الي 10%وفى هذه المرة انخفضت الي 5%وهي المرة الاولي التي تنخفض فيها نسبة الكسر المطلوبة الي هذه الدرجة.

وعن الاسعار قال «فتحي سلامة» جميع الشركات المتقدمة للمناقصة قدمت افضل اسعار للفوز بعمليات التوريد وبالتأكيد فإن مثل هذه المناقصات الضخمة يتم فيها الارساء علي اكثر من شركة ومضرب. وبالنسبة لسعر الشعير فهو يتحرك من فترة لأخري ويكون له تأثير كبير علي سوق الارز المصري بل هو المحدد الاول للسوق الا انه تأثيره لم يظهر بعد فمازالت اسعار الشعير منخفضة.

 وأوضح «سلامة» ان مضارب كفر الشيخ مجهزة ولديها الامكانيات والقدرة الكافية لضرب اي كميات ارز مطلوبة بالإضافة الي عمليات التغليف، لذا فنحن نقدم منتجا نهائيا جاهزا للطرح في الاسواق. ويري ان الاعلان عن مناقصة لتوريد الارز المحلي من شأنها خفض الاسعار بالسوق.