رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتياح بعد إلغاء قرار رسوم الحماية على البولى بروبلين

اقتصاد

الخميس, 13 سبتمبر 2012 19:53
ارتياح بعد إلغاء قرار رسوم الحماية على البولى بروبلينالمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية
كتب- مصطفى عبيد:

أثار قرار المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية بإلغاء القرار رقم 340 لوزير الصناعة بفرض رسوم حماية قدرها 15 % على البولى بروبلين حالة من الارتياح لدى شركات ومصانع البلاستيك.

وعلمت "بوابة الوفد " ان مشاورات ولقاءات مكثفة عقدها صناع البلاستيك ومصدرى السلع الكيماوية مع الوزير فور توليه لالغاء القرار الذى أصدره الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة السابق .
وكشفت مصادر أن وجهة نظر الوزير الحالى كانت ترفض استمرار أى رسوم حمائية على السلع المستوردة  إذا كانت تستخدم كمستلزمات انتاج لصناعات أخرى.

كما ساهمت مطالبات لوزارة التجارة السعودية فى الغاء القرار، خاصة ان شركة "سابك" السعودية من أكبر مصدرى البولى بروبلين الى مصر .
كان القرار قد نص على فرض رسوم حماية بنسبة 15 % ولا تقل عن 1605 جنيهًا للطن الواحد وهو ما يرفع التكلفة على المصانع المحلية المستخدمة للبولى بروبلين .
وتستهلك مصر سنويا ما يقرب من 400 الف طن من البولى بروبلين الذى يستخدم فى صناعات البلاستيك والكيماويات، وتبلغ
الطاقات الانتاجية نحو 300 الف طن، بينما بلغ الانتاج الفعلى خلال العام الماضى 170 الف طن، ويتم انتاج البولى بروبلين محليا من خلال شركتى " الشرقيون " للبتروكيماويات ، والمصرية للبولى بروبلين .
وكان عشرات من أصحاب وعمال المصانع  قد نظموا وقفة احتجاجية ضد قرار الوزير السابق مهددين بالتوقف عن الانتاج فى ظل استمرار القرار .
وقال الدكتور وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن استمرار سريان  القرار كان سيؤدى الى تراجع الصادرات بنحو 100 مليون دولار سنويا .
واوضح هانى قسيس نائب رئيس غرفة صناعات الطباعة أن القرار السابق كان يفتقد للدراسة الموضوعية وكان يتسبب فى زيادة التكلفة على كثير من المصانع بنحو 15 %.

أهم الاخبار