رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسواق آسيا تستحوذ على 70% من صادرات أرامكو

ارامكو السعوديه_
ارامكو السعوديه_ أرشيفيه

تنبع أهمية السوق الآسيوية لشركة أرامكو بالتأكيد من عدد سكان القارة، بالإضافة إلى احتياجاتهم اليومية من الطاقة والتي تشير كافة التوقعات إلى نموها بشكل ثابت حتى عام 2040 على الأقل.

 

فحسب بيانات الشركة، استحوذت الأسواق الآسيوية على معدل 70% من صادرات النفط الخام في الأعوام الثلاثة الماضية.

كما استحوذت هذه الأسواق على معدل 50% من الإنتاج خلال نفس الفترة.

 

وقد توقع أمين عام منظمة أوبك أن تمثل الهند 40% من نمو الطلب العالمي على النفط، فقد نما استهلاكها بمقدار 127 ألف برميل يومياً في أغسطس الماضي.

 

وتشير التوقعات إلى ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 14.5 مليون برميل يوميا في عام 2040.

 

لا تأتي أهمية السوق الآسيوية لشركة أرامكو فقط من كونها أكبر المستوردين لإنتاجها، ولكن أيضا أهميتها في قطاعات أنشطة التكرير والبتروكيماويات، بالإضافة والتخزين التي تمتلكها أرامكو في هذه القارة.

 

وكانت بلومبيرغ قد قالت، الأربعاء، نقلاً عن مصادر مطلعة، إن كيانات مملوكة للحكومة الصينية تجري محادثات لاستثمار 5 إلى 10 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية.

 

ومن بين الأطراف المشاركة في المناقشات المتعلقة بشراء أسهم في الطرح، بحسب التقرير، صندوق طريق الحرير الذي مقره بكين وشركة سينوبك لإنتاج النفط المملوكة للدولة وصندوق الثروة السيادي مؤسسة الصين للاستثمار.

 

وأضاف التقرير أنه لا توجد التزامات مؤكدة حتى الآن، وأن تشكيلة المستثمرين المشاركين وحجم الاستثمارات سيتحددان في نهاية المطاف بناء على توجهات الحكومة الصينية.