رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

400 مليون دولار لإنتاج 415 ألف طن "بولى إستر" سنويًا

اقتصاد

السبت, 08 سبتمبر 2012 14:49
400 مليون دولار لإنتاج 415 ألف طن بولى إستر سنويًاالمهندس اسامة كمال وزير البترول
كتبت - سناء مصطفي:

أعلن المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أنه تقرر تخفيض كميات النسب المخصصة لاستيراد البنزين والسولار من الخارج من خلال خطة تطوير معامل التكرير الحالية .

وتشمل خطة التطوير إنشاء وحدات جديدة للتقارب بين الاستهلاك والانتاج لمنع حدوث أزمات مفتعلة، كما تقرر إحلال وتجديد المعامل القديمة وفقا لتقارير الخبراء ومهندس البترول وبيوت الخبرة العالمية  خاصة معامل التكرير في أسيوط والسويس لتوفير احتياجات الوجه القبلي من المنتجات البترولية خاصة السولار.
جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة لوزير البترول والثروة المعدنية لمصنع إنتاج "البولى إستر" بالمنطقة الصناعية بالسويس

التابع للشركة المصرية الهندية لإنتاج "البولى إستر" الذى يتم تنفيذه حالياً باستثمارات مصرية هندية تبلغ حوالى 400 مليون دولار، وبلغت نسبة التنفيذ فيه أكثر من 70% ومن المخطط الانتهاء من المصنع فى الربع الثانى من عام 2013، وتبلغ طاقته الإنتاجية للمصنع 415 ألف طن سنوياً .
كما ينتج المصنع آخر مشروعات المرحلة الأولي من الخطة القومية للبتروكيماويات التي نفذتها الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات،
التي تدخل في العديد من الاستخدامات لإنتاج العبوات البلاستيكية الخاصة
بمياه الشرب والمواد الغذائية وتعبئة الأدوية, وسيعطى المشروع دفعة قوية لصناعة العبوات في مصر، وتوفير المادة الخام اللازمة لهذه الصناعة بدلا من استيرادها من الخارج وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في العديد من الصناعات المرتبطة بالمشروع.
كما قام بزيارة مفاجئة إلى معمل تكرير شركة السويس لتصنيع البترول حيث شاهد على الطبيعة تجربة حريق وهمية للتعرف على الإمكانات المتاحة بالمعمل وكيفية التحرك وتفعيل خطط الأمن الصناعى ومكافحة الحرائق وعقد لقاء مع مسئولى الشركة والأمن الصناعى .
وأكد الوزير مجددًا أنه تم الانتهاء من التعديلات المخصصة لإعادة ترشيد الدعم للمنتجات البترولية تمهيدًا لعرضها علي مجلس الشعب عقب الانتهاء من مناقشتها بمجلس الوزراء؛ لضمان سرعة وصول الدعم للبنزين والسولار والبوتاجاز إلي مستحقيه.

أهم الاخبار