رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"أوراسكوم" تؤسس مصنعاً للأسمدة بأمريكا

اقتصاد

الخميس, 06 سبتمبر 2012 10:41
أوراسكوم تؤسس مصنعاً للأسمدة بأمريكاصورة أرشيفية
كتب - صلاح الدين عبدالله:

قالت شركة "أوراسكوم" للإنشاء والصناعة إن شركة "ايوا" للأسمدة إحدى الشركات التابعة، ستقوم بإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأسمدة النيتروجينية فى جنوب شرق ولاية "ايوا" في أمريكا الشمالية.

وتأتي هذه الخطوة من أجل توسع الشركة لتزويد المزارعين، بأهم المناطق الزراعية فى الولايات المتحدة بالأسمدة، حيث سيستخدم المصنع تكنولوجيا إنتاج عالية المستوى؛ ستوفرها كبرى الشركات العالمية.
وأشارت الشركة إلى أن موقع المصنع سيكون فى ويفر بمنطقة لى كاونتى بالقرب من نهر المسيسيبى، حيث تعتبر ولاية "ايوا" أكبر ولاية انتاج للذرة فى الولايات المتحدة، والأكثر استهلاكا للأسمدة النيتروجينية .
وأوضحت أن مصنع شركة "ايوا" للاسمدة الجديد، هو أول مصنع للأسمدة يتم بناؤه فى الولايات المتحدة منذ 25 عاما، ويعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيله، كما أنه سيساعد على خفض اعتماد الولايات المتحدة على الأسمدة المستوردة، والتي تزيد على 15

مليون طن مترى من اليوريا والامونيا ويوريا نترات الامونيوم فى العام الواحد .
ووقع الإختيار على شركات "كيلوج براون اند رووت  ومير تكنيمونت ستاميكاربون"، وشركة "اودا الالمانية" لتوفير التكنولوجيا المطلوبة للمصنع، الذي سينتج بين مليون ونصف مليون طن ومليونى طن من اليوريا والامونيا ويوريا نترات الامونيوم فى العام، إضافة إلى محلول معالجة عادم الديزل وهو سائل صديق للبيئة يقلل من انبعاثات محركات الديزل.
من المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاءات الخاصة بالمصنع نهاية العام الجارى، وتنتهى فى منتصف 2015، وتقدر إجمالى التكاليف الاستثمارية ب 1.4 مليار دولار امريكى وسيتم تمويلها من خلال الجمع بين حقوق الملكية واصدار السندات المعفاة من الضرائب .
وحول هذا الأمر علق "تارى برانستاد" محافظ
ايوا قائلا "انه متحمس جدا للترحيب بشركة اوراسكوم للإنشاء والصناعة فى ولاية ايوا"، متابعا :"المشروع يعد أكبر استثمار فى الولاية، وأن شركة ايوا للاسمدة ستأتى بفرص عمل دائمة وذات رواتب مجزية لمنطقة لى كاونتى اذ سيخلق المشروع 2500 فرصة عمل تقريبا فى مجال الانشاءات خلال الاعوام الثلاث المقبلة" .
من جانبه قال "ناصف ساويرس" المدير التنفيذى بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة أن شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة تسعد بإختيار  ولاية ايوا لتكون توسعها فى أمريكا، الشمالية ويسر الشركة أيضا ان توفر فرص عمل دائمة ونشاط اقتصادى واضح فى لى كاونتى وولاية ايوا" .
وأشار إلى أن موقع شركة ايوا للاسمدة إستراتيجى لتزويد مزارعى منطقة حزام حقول الذرة بمنتجات الاسمدة النيتروجينية، وهذا من شأنه مساعدة المزارعين على تقليل إعتمادهم الكبير على الأسمدة التى تستوردها الولايات المتحدة كل عام .
اضاف ان الشركة تنتوى زيادة وجودها فى الولايات المتحدة ووافقت مؤخرا على الاستحواذ على شركة وايتز وهى شركة انشاءات تتخذ مقرها بولاية ايوا ومن شانها لعب دور رئيسى فى بناء مصنع الاسمدة الجديد .

أهم الاخبار