رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الزراعة: تنفيذ أكثر من 14 مشروعًا مشتركًا مع فرنسا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عمق العلاقات الثنائية المصرية الفرنسية، التى تقوم على روابط تاريخية.

جاء ذلك خلال مشاركته فى الندوة الفرنسية المصرية للحبوب.

وأوضح أن فرنسا أحد أهم شركاء التنمية على مستوى أوروبا، وتربطها بمصر علاقات متميزة فى كل المجالات بوجه عام، وبعلاقات فى المجال الزراعى بوجه خاص.

وأكد وزير الزراعة تنفيذ أكثر من 140 مشروعا مشتركا مع فرنسا فى كل المجالات الزراعية المختلفة، ما كان له عظيم الأثر فى دعم قطاع الزراعة فى مصر، مشيراً إلى التعاون مع شركائنا الفرنسيين فى مجال تحسين الرى الحقلى، إلى جانب مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القطاع الزراعى.

وتحدث «أبوستيت» عن الجهود التى تبذلها الدولة لتحقيق الأمن الغذائى من خلال زيادة معدلات الاكتفاء الذاتى، من خلال تخصيص مساحات كبيرة لزراعة القمح فى المشروع العملاق «استصلاح المليون ونصف المليون فدان»، والحرص على الحد من تقلبات الإنتاج الناجمة عن تغير المناخ التى لا

تتأثر بها مصر فحسب، ولكن تتأثر بها جميع الدول المنتجة على اختلاف كمية الإنتاج ما يؤثر على الأسواق العالمية للقمح، وتؤدى إلى انخفاض الإنتاج من الحبوب بصفة عامة والقمح بصفة خاصة.

وأشاد الوزير بالدور الذى يلعبه الحجر الزراعى المصرى لتعامله بأمانة ومصداقية مع شحنات القمح الواردة لمصر من كل الدول المتعامل معها فى هذا الشأن ملتزماً فى ذلك بمعايير منظمة الفاو، ودستور الغذاء العالمى (الكودكس)، حيث إنه هو من لديه قرار السماح بدخول وخروج الشحنات الزراعى من وإلى مصر، وأنه فى حالة رفض الشحنة يتوجب قانوناً أن تعود إلى بلد المنشأ أو يعاد تصديرها.