عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الطاقة الشمسية تضيء قلب سيناء

محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء ومسؤولي شركة شنايدر أثناء افتتاح محطة الطا

شهدت محافظة جنوب سيناء اليوم خطوة جديدة من خطط التنمية الشاملة في سيناء، بتوصيل الكهرباء بالقرى التي تقع خارج تغطية شبكة الكهرباء.

بدأ اليوم تدشين محطة الطاقة الشمسية في قرية أبو غراقد بمدينة أبورديس في محافظة جنوب سيناء، وهي المحطة التي قامت شركة شنايدر إلكتريك -الرائدة فى مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلى- بتنفيذها في إطار مساهمتها الجادة في تنمية المجتمع المصري وتفعيل مسؤوليتها المجتمعية.

شهد افتتاح المحطة محافظ جنوب سيناء وقيادات شنايدر إلكتريك، ونفذت شنايدر إلكتريك محطة الطاقة الشمسية لإنارة قرية أبو غراقد بالتعاون مع شركة انتروسولار وشركة جينكو سولار، بواسطة أحدث حلول الطاقة الشمسية Hybrid Solution لتوفير الكهرباء على مدار اليوم لكل سكان القرية، واستخدام منصة برمجيات EcoStruxure™، والتي تعد أحدث حلول الطاقة الخاصة بشنايدر إلكتريك للمساعدة في المراقبة عن بعد للمحطة وإجراء عمليات الصيانة الاستباقية؛ لضمان الحصول على أعلى كفاءة في الأداء للمحطة.

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية لإنارة قرية أبو غراقد يعد حدثًا تاريخيًا نظرًا لأن المشروع يقع في قلب سيناء، حيث تبعد قرية أبو غراقد حوالي 70 كيلو متر عن مدينة أبو رديس، مؤكدًا أن هذا يعني اهتمام الدولة بالتنمية في سيناء بالتعاون مع رجال الأعمال الشرفاء.

وتابع "فودة"، أن محطة الطاقة الشمسية لإنارة قرية أبو غراقد تعد أحد المشروعات التنموية الهامة التي ستغير من شكل الحياة في القرية، حيث ستمد الوادي بشبكة التيار الكهربائي على مدار اليوم، بعد أن كانت الكهرباء تتوفر لمدة 6 ساعات فقط خلال اليوم، إضافة إلى إنارة مزرعة "أبو غراقد" النموذجية، مشيرًا إلى قيام شنايدر إلكتريك بتنفيذ المحطة، والتي تتجاوز تكلفتها 5 ملايين جنيها، ضمن مساهمتها في عملية تنمية المجتمع".

وأعلن "فودة"، أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين المنطقة الصناعية فى أبوزنيمة وستضم عدد من الصناعات المختلفة، موضحًا أن الحكومة قامت بتوفير الطاقة الكهربائية الخاصة بالمنطقة الصناعية بنحو ١٥ميجاوات، كماأنها تمتلك فائض يصل لنحو 160 ميجاوات في الشبكة الكهربائية بمحافظة جنوب سيناء.

وأشار المحافظ إلى أن المنطقة الصناعية سيتوافر بها بنيه تحتية وخدمات لوجيستية، وستوفر عدد من فرص العمل لأهالى سيناء.

وقال المهندس شريف عبد الفتاح، نائب رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة شنايدر إلكتريك ونائب الرئيس الإقليمي لشنايدر إلكتريك مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي، إن شنايدر إلكتريك نفذت المشروع بالتعاون مع شركة أنترو سولار في قرية أبو غراقد التي تبعد 150 كيلو متر عن الطريق الرئيسي المؤدي لمدينة شرم الشيخ، على مرحلتين بالتعاون مع شركة انتروسولار وشركة جينكو سولار، وتم الانتهاء من المشروع بالكامل؛ لتغذية أحمال القرية لمدة 24 ساعة متواصلة بواسطة منظومة طاقة شمسية متكاملة تتكون من خلايا فوتوفولتية قدرة 55 ك. وات، و8 عاكس تيار، و48 بطارية عميقة الشحن، ومنظومة حماية للجهد المستمر والمتغير، وعدد 24 كشاف Mobiya، إضافة إلى 10 كشافات إنارة شوارع تعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف شريف عبدالفتاح أن المشروع يخدم 300 نسمة

وتشمل حوالي 35 بيت ومدرسة وجامع ومستشفى وقاعة اجتماعات "مجعد"، وذلك بعد أن كانت تتم تغذية أحمال القرية بواسطة مولد قدرة 30 ك.ف.أ لمدة 6 ساعات فقط يوميا".

وتهدف شنايدر إلكتريك من خلال مشروع محطة الطاقة الشمسية لإنارة قرية أبو غرادق إلى تفعيل دورها المجتمعي بجانب مشاركتها في المشروعات القومية المصرية، وسيعمل المشروع على تحسين الوضع الاجتماعي لسكان قرية أبوغراقد، ورفع مستوى المعيشة بإمداد القرية بمورد كهرباء مستدام طوال ساعات اليوم، وزيادة مجالات العمل القائمة على الكهرباء، مع التقليل من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بالتخلص من مصدر الطاقة السابق والوحيد للقرية وهو مولد الكهرباء الذي يعمل بالديزيل.

وقال : "نؤمن في شنايدر إلكتريك إن توفير الطاقة هي الخطوة الأهم للمجتمعات في سبيل تحقيق التقدم، كما أننا نعمل على زيادة الاعتماد على الطاقة الخضراء في مصر وجعلها مصدرا دائما للطاقة، لذلك قمنا بتنفيذ مشروع إنارة قرية أبو غراقد بواسطة أحدث حلول الطاقة الشمسية (منظومة الهجينHybrid Solution )، حيث يتم تغذية أحمال القرية طوال فترة النهار من خلال الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تخزين طاقة إضافية لتغذية القرية بالكهرباء ليلًا من خلال البطاريات.

وأكد المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشركة شنايدر إلكتريك مصر وشمال إفريقيا والمشرق العربي، إن شنايدر إلكتريك تنفذ عددا من المشروعات التنموية في القرى الأكثر احتياجًا، خاصة المناطق التي تبعد عن تغطية شبكة الكهرباء حيث نعمل بجانب الدولة في توصيل التيار الكهربائي إليها، إلى جانب دعم القرى النائية بوسائل تكنولوجية حديثة تقلل من التلوث البيئي وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون نتيجة الاعتماد على الوسائل القديمة مثل مولدات الديزل في عمليات الإنارة أو استخراج المياه.

وتابع :"نحن في شنايدر إلكتريك نؤمن بأهمية المشاركة المجتمعية من منطلق مسؤوليتنا تجاه المجتمع المصري، موضحًا أن المسؤولية المجتمعية لمؤسسات القطاع الخاص أصبحت وثيقة الصلة بتطور أعمالها في السوق الذي تعمل فيه، ويمكن أن تلعب دورا مهما بجانب دور الدولة في تنمية المجتمع ككل".