رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة الشورى السعودي توصي بهيئة مستقلة للمشاريع الحكومية

 مجلس الشورى السعودي-
مجلس الشورى السعودي- أرشيفية

ذكرت لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في مجلس الشورى السعودي، أن تقريرا لهيئة الرقابة كشف عن وجود 79% من نسبة المشروعات الحكومية التي وقفت عليها الهيئة متعثرة.

وقالت اللجنة إن هذه الأرقام تجددت الحاجة إلى إنشاء هيئة مستقلة معنية بالإشراف على المشروعات الحكومية ومتابعتها، بحسب صحيفة الرياض ورأت لجنة الشورى أن نسبة تعثر المشروعات الحكومية، مرتفعة بكل المقاييس وتشير إلى خلل كبير في تنفيذ هذه المشروعات.

ولفتت لجنة الهيئات الرقابية إلى أن هذه المشروعات تأتي جزءاً من خطط التنمية وتعول عليها الدولة الكثير، وتعثرها يعيق تنفيذ جزء كبير من البرامج المرتبطة بخطط التنمية.

 

وأشار تقرير اللجنة الذي سيناقش تحت قبة الشورى في جلسة قريبة إلى

تأييد هيئة الرقابة إنشاء هيئة مستقلة تعنى بدراسة احتياجات الجهات الحكومية من المشروعات وطرحها وترسيتها والإشراف على تنفيذها وتحديد المقاولين، بحسب معلومات إمكانيات كل مقاول.

 

وسجل تقرير هيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي الماضي تكرار الكثير من المخالفات التي رصدتها تقاريرها السابقة رغم وجود إدارات المتابعة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، ما يطرح تساؤلات عدة حول دور هذه الإدارات في التنبه لمثل هذه المخالفات والحيلولة دون وقوعها في وقت مبكر.