رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

705 ملايين دولار زيادة فى احتياطى النقد الأجنبى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك المركزى ارتفاع احتياطى النقد الأجنبى لديه بنحو 705 ملايين دولار ليصل إلى 15 مليارا و127 مليون دولار فى نهاية شهر أغسطس الماضى مقابل 14مليارا و422 مليون دولار فى الشهر يوليو الماضى.

ترجع الزيادة فى الاحتياطى إلى تلقى البنك المركزى جزءا من الوديعة القطرية والتى تبلغ قيمتها 2 مليار دولار لدعم الاحتياطى الأجنبى للبلاد.
وكان احتياطى النقد الأجنبى قد شهد انخفاضا بنحو 1,1مليار دولار فى شهر يوليو مقارنة بشهر يونيو 2012  مسجلا أدنى قيمة وصل إليها الاحتياطى منذ سنوات  مقارنة بأعلى قيمة له فى ديسمبر وبلغ 36 مليار دولار حيث بلغت قيمة الانخفاض فى الاحتياطي منذ الثورة نحو 21 مليار دولار.
وحذر مصرفيون من انخفاض الاحتياطيات عن هذه المعدلات حتى لا تضر بموقف البلاد وحركة التجارة وتصنيفات للمؤسسات

المالية الدولية لمصر.
وقال الدكتور سلامة الخولى الخبير المصرفى إن الاحتياطى الحالى للنقد الأجنبى من يغطى أقل من ثلاثة شهور من الواردات السلعية بعد أن كان يغطى ثمانية شهور وهو ما يشير إلى دخول البلاد فى وضع حرج وأن الزيادة الحالية تعود إلى الودائع القطرية والسعودية والتى تم ضخها فى الاحتياطى وتبلغ قيمتها نحو 3,5 مليار دولار لافتا إلى ضرورة البحث عن بدائل لتكوين احتياطيات دولية من العملات الأجنبية موضحا أن ضخ ودائع يحل الأزمة ولكنها مسكنات فقط للأزمة.